واشنطن: عرضنا على تركيا استبدال منظومة «إس 400» الروسية والقرار في يد أنقرة

دعاء عبدالنبي

رؤية

واشنطن – كشفت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية، ويندي شيرمان، عن عرض قدمته للحكومة التركية أثناء زيارتها الحالية لأنقرة، من أجل استبدال منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية «إس – 400» ببديل أمريكي، وذلك منعًا لنشوء أزمات داخل حلف الناتو الذي يجمع الدولتين.

ونقل موقع «كي آر تي» التركي، عن شيرمان قولها في مقابلة مع شبكة «سي إن إن ترك»، أمس الجمعة، إن «حصول أنقرة على المنظومة الروسية يطرح مشكلة في حلف الناتو. ولقد قدمنا لهم البديل، والتفاصيل ليست قضية،  آمل أن نتمكن من إيجاد طريق مشترك، وتركيا تدرك الوضع وتعرف الخطوات التي يجب اتخاذها. ناقشنا أيضًا كيفية اتخاذ هذه الخطوات، سيكون هذا قرار تركيا».

كما تطرقت شيرمان إلى اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي جو بايدن، والمتوقع عقده في 15 يونيو القادم، وقالت «أعتقد أن هذه القمة مهمة للغاية لتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية. والرئيس بايدن سوف يعبر عن مخاوفه بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية في تركيا» وأردفت: «تركيا حليف استراتيجي وقوة ذات شهرة عالمية».

وأعربت الولايات المتحدة مرارًا عن رفضها الشديد لإجراء تركيا اختبارًا لمنظومة الصواريخ الروسية «إس – 400»، معتبرة أن مثل هذه العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار حلف الناتو، كما هددت واشنطن أنقرة باتخاذ إجراءات ضدها إذا صممت على تشغيل المنظومة.

ربما يعجبك أيضا