وزارة الهجرة تناقش خطط مكافحة الفساد مع المصريين بالخارج

وليد أبوالمعارف
رؤية

القاهرة- من منطلق الحرص، والمشاركة الوطنية والاطلاع على  كل ما هو مستجد في الساحة المصرية، وما تكبدته البلاد من دم ومال ومشقة وما تم وسيتم من إنجازات، نظمت وزارة الهجرة المصرية العديد من اللقاءات مع أبناء الوطن في الخارج سواء كان ذلك خلال زيارة وفود من أبناء الجيل الثاني والثالث من أبناء المصريين في الخارج إلى مصر أو من خلال لقاءات نظمت بالتنسيق بين الوزارة والجاليات المصرية  خارج البلاد، وكان هدف السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تعريف أبناء المصريين بالخارج بما تقوم به الدولة في كل الاتجاهات من جهة ومن جهة ثانية شرح خطة الدولة واستراتيجيتها في القضاء على الفساد.
 
وضمن فعاليات التواصل بين أبناء الوطن والجهات المسؤولة بمصر، نظمت الوزارة لقاءً هام جدا لوفد “من الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بأستراليا”، مع اللواء الدكتور أيمن مصطفى وكيل هيئة الرقابة الإدارية ونائب مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، واللواء الدكتور أيمن مهدلي رئيس قطاع الوقاية من الفساد، وذلك حول دور الهيئة في مكافحة الفساد وملاحقة المتورطين في قضايا إهدار المال العام، وشرح خطة الدولة واستراتيجيتها في القضاء على الفساد.
 
وبعد شكر موجه من قبل  اللواء الدكتور أيمن مصطفى للوزيرة نبيلة مكرم، قام بشرح أهمية هيئة الرقابة الإدارية، وكونها هيئة مستقلة تتبع رئاسة الجمهورية، تعمل على متابعة المسؤولين بجهات الدولة المختلفة من قطاعات السلطة التنفيذية منذ إنشائها عام ١٩٦٤.
 
كما أوضح اللواء الدكتور أيمن مصطفى دور الهيئة وما تقوم به من مسؤوليات لمكافحة الفساد، وكذلك دورها في الكشف عن وقائع الفساد ومتابعة الشخصيات العامة في المناصب القيادية والتحري حولهم باستمرار؛ لضمان نزاهتها.
 
من جانبه، قال اللواء الدكتور أيمن مهدلي رئيس قطاع الوقاية من الفساد، إن من بين مهام الجهاز التحري والرقابة وذلك في جرائم الرشوة والتربح الوظيفي، والإتجار في البشر وبيع الأعضاء والتزوير في أي محررات رسمية، والإضرار بالمال العام، وغيرها، ومن مهامه أيضًا المنع وهو يعني منع الشخصيات غير الموثوق في نزاهتها من شغل المناصب العامة، وكذلك الكشف عن الجرائم المختلفة، وإحالتها إلى جهات الاختصاص للتحقيق فيها.
 
وتابع مهدلي أن الهيئة هي الجهة الرسمية الممثلة لمصر في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهي هيئة متخصصة وتتبع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إداريًا.
 
وأضاف اللواء الدكتور أيمن مهدلي أن السيد الرئيس أصدر تعليماته بعدم وضع خطوط حمراء ومتابعة أي شخص دون أي حصانات، مضيفا أن من يُتهم بالفساد ويثبت ذلك يفقد حصانته مهما كان.
 
هذا وشهد اللقاء تفاعلاً كبيرًا من أعضاء الوفد، حيث تضمن شرحًا موسعًا حول دور الرقابة الإدارية وطبيعة عملها، وكذلك اتجاه الوزارة في التعامل مع هذا الملف الهام والفاصل في نمو هذه الأمة.
 
ويأتي هذا اللقاء ضمن الزيارة التي تنظمها وزارة الهجرة للشباب من أبناء  المصريين بالخارج في إطار برنامج الحكومة تجاه شباب المصريين في الخارج وربطهم بوطنهم الأم ودمجهم في عمليات التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون بين وزارات الدفاع والهجرة والشباب والرياضة، والأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، حتى يتعرف هؤلاء الشباب على تاريخ مصر وحضارتها وإنجازاتها وما تواجهه من تحديات في المرحلة الراهنة.
 
مصريو الخارج يشاركون  الهجرة والتضامن افتتاح  معرض “ديارنا” الحرف اليدوية والتراثية.
 
وفي سياق آخر شاركت وزيرة الهجرة  السفيرة نبيلة مكرم افتتاح معرض “ديارنا” للحرف اليدوية والتراثية الذي يقام تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بحضور د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، ومحافظي القاهرة وأسوان.
 
وجاء الافتتاح بحضور عدد من أبناء المصريين في الخارج؛ حيث حرصت السفيرة نبيلة مكرم على مشاركتهم هذه الفعالية، ونقل ما يحدث في مصر من مشروعات تنموية، والتعرف على الحرف اليدوية والمنتجات التراثية التي تمثل الثقافة المصرية الأصيلة، وخاصة أن المعرض يحتفي بأسوان ضيف شرف المعرض ويخصص لمنتجاتها مساحة متميزة.
 
من جانبها، أعربت مكرم، أن ما تقوم به وزارة التضامن من جهود كبيرة يساهم في الحد من معدلات الهجرة غير الشرعية؛ نتيجة الترويج لمنتجاتهم، وتنظيم معارض لعرضها بما يضمن وصولها لأكبر عدد من الجمهور.
 
وتابعت وزيرة الهجرة أن شباب المصريين بالخارج هم سفراء لبلدهم، وحضورهم اليوم أبلغ رسالة على حرصهم على أن يشاهدوا بأنفسهم ما يقوم به المسؤولون، وحرصهم على الاهتمام بالتراث والثقافة.
 
وأضافت الوزيرة أنها حرصت على أن يرافقها أبناء المصريين بالخارج، ليشاهدوا بأنفسهم روعة وجمال الفن المصري والحرف اليدوية والتراثية والتقليدية في إطار حرص الدولة على دعم هذه الصناعات والحفاظ عليها من الاندثار.
 
وبدورها، أوضحت الدكتورة غادة والي أن المعرض يعد الأكبر والأضخم من حيث عدد العارضين ومساحات العرض؛ إذ يصل عدد العارضين إلى 500 عارض وعارضة على مساحة عرض 5 آلاف متر مربع، وقالت والي إن الوزارة تتوقع أن يحقق المعرض مبيعات قياسية ويدعم كل المصنعين والحرفيين وأعضاء جمعيات الأسر المنتجة المشاركة، وخصوصا أن الوزارة نجحت من خلال معارض “ديارنا” في تحقيق مبيعات اقتربت من 37 مليون جنيه خلال السنوات الأربع الماضية والتي شهدت عقد 22 معرض محلي وأثنين خارجيين.
 
وقد أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي أن عام 2019 هو عام دعم الحرف اليدوية والتراثية والتقليدية من خلال استراتيجية تسويقية وتدريبية وتمويلية، لافتة إلى أن المعرض يشهد الاحتفاء بمحافظة أسوان، ضيف شرف المعرض، ومنح منتجات المحافظة مساحة متميزة فيه اعتبارها عاصمة إفريقيا في 2019 حسب إعلان السيد الرئيس في منتدى شباب العالم.
 
هذا ويقام المعرض في الفترة من 21 يناير إلى 5 فبراير بمبنى جهاز المشروعات الصغيرة بأرض المعارض بمدينة نصر.
 
اليوم لقاء خاص لوزيرة الهجرة بالجالية المصرية بالامارات
 
كما تلتقي  وزيرة الهجرة نبيلة مكرم  اليوم الجالية المصرية بالامارات على هامش افتتاحها لمعرض عقارات النيل بأبوظبي، بحضور المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، والسيد محسن عادل الرئيس التنفيذي  للهيئة العامة للاستثمار بالمناطق الحرة، والسفير شريف محمد البديوي، سفير مصر في الإمارات.
 
وأكدت  مكرم أنها تحرص في كل زيارة لها بأي دولة أن تلتقي بأبناء الجالية المصرية بها، داعية كافة أبناء الجالية بالإمارات إلى اللقاء في حوار مفتوح يتضمن الاستماع لآرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم.
 
وأضافت وزيرة الهجرة أنه سيتم خلال اللقاء مناقشة وعرض المشروعات القومية التي يتم تنفيذها على أرض مصر، وكذا الفرص الاستثمارية المتاحة، فضلا عن عرض مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة”، لمشاركتهم بها لدعم وطنهم في هذه المرحلة وقراهم في محافظاتهم والقرى الأكثر احتياجا.
 
يذكر أن السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سوف تفتتح معرض عقارات النيل بمركز أبو ظبي الوطني والذي ستنطلق فعالياته خلال الفترة من 24 إلى 26 يناير الجاري، ‎بحضور لفيف من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب وبمشاركة مجموعة من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في مصر.

ربما يعجبك أيضا