وزيرا خارجية تركيا وأمريكا يتوجهان إلى هاتاي لتفقد أضرار الزلزال

شيرين صبحي

توجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، رفقة نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 19 فبراير 2023، إلى ولاية هاتاي التركية لتفقد المنطقة المتضررة من الزلزال.

وذكرت وكالة أنباء “الأناضول”، أن أوغلو استقبل بلينكن في قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة، ثم استقلا مروحية وانطلقا من القاعدة نحو هاتاي.

مساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو

ستتصدر مناقشات بلينكن في تركيا مساعي السويد وفنلندا المتعثرة للانضمام لحلف شمال الأطلسي والتي ترفض تركيا حتى الآن التصديق عليها، قائلة إن ستوكهولم على وجه الخصوص توفر مأوى لمن تصفهم أنقرة بأنهم أعضاء في جماعات إرهابية. وأشارت أنقرة في الآونة الأخيرة إلى أنها ستوافق فقط على فنلندا.

ومن المقرر أن يجري بلينكن المزيد من المحادثات الثنائية مع جاويش أوغلو، غدًا الاثنين. وقالت مصادر مطلعة إن من المتوقع أيضًا أن يلتقي بلينكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

الوفد الأمريكي

يضم الوفد الأمريكي بجانب بليكين، سفير واشنطن في أنقرة جيفري فليك. وفي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، تبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

جرى الإعداد لأولى زيارات بلينكن لتركيا منذ بعض الوقت لكنها تأتي بعد عامين من توليه منصبه في تناقض واضح مع بعض وزراء الخارجية السابقين الذين زاروا تركيا في غضون أول ثلاثة أشهر من توليهم المنصب ومن بينهم هيلاري كلينتون وريكس تيلرسون، وفق وكالة أنباء رويترز.

لماذا تأخرت زيارة بلينكن لتركيا؟

يقول محللون إن هذا التأخير يشير إلى توتر العلاقة بين البلدين والتي تدهورت على نحو خاص منذ عام 2019 عندما حصلت أنقرة على أنظمة دفاع صاروخي روسية.

ويقول خبراء إنه على الرغم من إشادة الولايات المتحدة بتركيا لبعض أفعالها خلال الغزو الروسي لأوكرانيا فإنها لا تزال قلقة بشأن علاقتها الوثيقة مع موسكو.

ربما يعجبك أيضا