وزيرا خارجية مصر والسويد يبحثان حوادث حرق المصحف

أسماء حمدي
وزيرا خارجية مصر والسويد يبحثان حوادث حرق المصحف

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الجمعة 4 أغسطس 2023، مع نظيره السويدي، توبياس بيلستروم، مسألة تكرار وقائع الاعتداء على المصحف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، في بيان، إن شكري تلقى اتصالًا هاتفيًّا من نظيره السيودي، في ظل تكرار الجرائم المؤسفة بحرق وتدنيس المصحف في السويد.

أفعال عنصرية

أضاف أبوز زيد أن هذه الجرائم تمثل تجاوزًا سافرًا لحق حرية التعبير، وإساءة استخدامه على نحو يستفز مشاعر المسلمين بأنحاء العالم.

وأعرب وزير الخارجية السويدي عن إدانة تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة، لما تنطوي عليه من إساءة لمعتقدات الغير، مشيرًا إلى شروع بلاده في دراسة السبل الكفيلة للحد من مثل هذه الأفعال العنصرية، وكذا الصور المختلفة للتعصب إزاء دين أو معتقد.

تعزيز التعايش والسلم

أبلغ وزير الخارجية المصري نظيره السويدي استياء بلاده ورفضه للسماح بتكرار حوادث حرق وتدنيس المصحف في السويد، بما يتنافى مع مختلف قيم حرية التعبير وينتقص من حقوق أفراد آخرين.

ونوه بأن تكرار مثل هذه الاستفزازات يقوض من جهود تعزيز التواصل وحوار الأديان، التي تسعى جميع الدول لترسيخها لتعزيز التعايش والسلم في المجتمعات.

وتطرق الحديث بين الجانبان إلى مسار العلاقات الثنائية بين مصر والسويد، والتعاون القائم فى عددٍ من المجالات الاقتصادية والتنموية.

اقرأ أيضًا| السويد تدرس قرارات «التعاون الإسلامي» بشأن تدنيس المصحف

اقرأ أيضًا| «التعاون الإسلامي» تدعو إلى اتخاذ إجراءات ضد دول «تدنيس المصحف»

ربما يعجبك أيضا