وزيرة خارجية كوريا الشمالية تزور روسيا غدًا

زيارة وزيرة خارجية كوريا الشمالية إلى روسيا وسط ترقب أمريكي

أمير خالد
كوريا الشمالية وروسيا

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الأحد 14 يناير 2024، أن وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشو سون هوي، تعتزم القيام بزيارة رسمية إلى روسيا، بدءًا من يوم غد الاثنين وحتى 17 يناير الحالي.

وأفادت الوكالة أن هذه الزيارة تأتي استجابة لدعوة رسمية من نظيرها الروسي سيرجي لافروف.

روسيا وكوريا الشمالية

على مدى السنوات الأخيرة، زادت أواصر العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية، حيث جرت قمة بين زعيمي البلدين في سبتمبر الماضي، والزعيم الكوري الشمالي كيم يونج عن تمنيه لموسكو بـ”الازدهار والرفاهية”، وذلك في رسالة شكر للرئيس فلاديمير بوتين بعد ختام زيارته إلى الأراضي الروسية.

وفي عام 2019، وفي يوليو الماضي، زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونائب وزير الخارجية أندريه رودنكو بيونج يانج.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري جيراسيموف أمام الملحقين العسكريين الأجانب الخميس أن روسيا دشنت تعاونا دفاعيا “شاملا” مع كوريا الشمالية، وتواصل أيضا شراكتها الاستراتيجية مع الهند والصين.

مخاوف روسية

وفي هذا السياق، تثير الخطوات الأمريكية تجاه تايوان مخاوف روسيا من السعي إلى تعزيز تواجدها في المنطقة، في حين تبحث كوريا الشمالية عن استفادة من خبرات روسيا في مجال الفضاء.

وتؤكد الولايات المتحدة أن روسيا ربما تساعد كوريا الشمالية في التملص من العقوبات التي تفرضها عليها الأمم المتحدة وتحظر التعاون مع بيونج يانج، لا سيما في برامج الصواريخ الباليستية وهندسة الطيران.

وبينما تعارض روسيا فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، إلا أنها لم تتجاوز حتى الآن رفع العقوبات المفروضة عليها على مستوى الأمم المتحدة، وهو ما يظهر توجيهًا متكررًا من مسؤولين روس بأن موسكو لا تزال ملتزمة باتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية.

ربما يعجبك أيضا