وزير البيئة وتغير المناخ الكندي: ندعم COP28 ليكون الأكثر شمولًا

وزير البيئة الكندي: ندرك أهمية العمل العالمي الطموح لمكافحة التغير المناخي

أسماء حمدي
وزير البيئة وتغير المناخ الكندي ستيفن جيلبو

قال وزير البيئة وتغير المناخ في كندا، ستيفن جيلبو، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، إن بلاده ستشارك في المفاوضات المرتبطة بالأولويات الخاصة بتنفيذ اتفاق باريس التي ستعقد خلال مؤتمر COP28.

أشار جيلبو إلى أن كندا تتطلع إلى استجابة شاملة للخسائر والأضرار، ولدعم الطاقة المتجددة على الصعيد العالمي، والريادة في جهود التخلص من استخدام الفحم في إنتاج الطاقة، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

“ندعم هدف الإمارات في  COP28”

قال الوزير الكندي: “سندعم هدف دولة الإمارات الطموح في جعل مؤتمر الأطراف COP28 الأكثر شمولًا على الإطلاق، مشيرًا إلى أن أهداف كندا في هذه المفاوضات هي تعزيز الإجراءات الطموحة والشاملة في مجال التغير المناخي من قبل جميع الدول والجهات غير الحكومية للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.

شدد على دعم جهود مكافحة التغير المناخ من قبل أفقر البلدان وأكثرها ضعفًا، وضمان الشفافية القصوى والنزاهة البيئية، مع احترام الاتفاق بشأن التغير المناخ.

تأثيرات تغير المناخ المدمرة

أعرب وزير البيئة الكندي عن تطلعه، لأن يقدم مؤتمر الأطراف COP28 مسارًا لتحقيق نتائج طموحة وتصحيح مسار العمل المناخي من خلال الحصيلة العالمية الأولى لاتفاق باريس.

وحول تداعيات التغير المناخي، أوضح جيلبو، أن كندا ودول العالم ما زالت تعاني من تأثيرات تغير المناخ المدمرة، ففي صيف 2023، لاحظنا أن المجتمعات في جميع أنحاء كندا تعرضت للحرائق والفيضانات وموجات الحر، كما نشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل مرتين أكثر من باقي أنحاء العالم، ولذلك تدرك كندا أهمية العمل العالمي الطموح لمكافحة التغير المناخي.

تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري

أضاف جيلبو: “ندرك الحاجة إلى تسريع الجهود العالمية للحفاظ على هدف تقليل ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وتجنب أكثر تأثيرات التغير المناخي كارثية”.

وقال إن كندا قدمت في عام 2021 هدفا محسنا لانبعاثات غاز الاحتباس الحراري لعام 2030 لاتفاق باريس لتقليل انبعاثات كندا بنسبة تتراوح بين 40-45 في المئة أدنى من مستويات عام 2005 بحلول عام 2030.

نهج شامل للعمل البيئي

أشار الوزير الكندي إلى أن بلاده متجهة إلى COP28 بجانب الدول الأخرى للعمل على تنفيذ اتفاق باريس، فمع مشاهدة تغيرات الطقس غير المسبوقة، فإن الإجراءات الطموحة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وفيما يتعلق بمشاركة جناح كندا في COP28، قال الوزير إن حكومة كندا ستشارك بجناح في COP للسنة الثانية على التوالي، والذي سيعرض نهجا شاملا للعمل البيئي والقيادة على الساحة العالمية، وسيكون مركزا للتواصل والمشاركة مع الجهات المعنية.

وأشار إلى أن الجناح سيقدم عرضًا شاملًا للقيادة والابتكار الكنديين في مجال التغير المناخي من خلال عرض نهج كندا الشامل الذي يشمل جميع فئات المجتمع، بالإضافة إلى التزامات وجهود جميع الجهات.

ربما يعجبك أيضا