وزير التخطيط الأردني: نمو الاقتصاد الوطني تجاوز 2% بنهاية 2021

ولاء عدلان

رؤية

عمان – أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة، اليوم (الأحد)، أن اقتصاد الأردن بدأ بالتعافي من آثار جائحة كورونا، متوقعا أن يبلغ معدل النمو في العام الحالي 2.7%.

وأضاف الشريدة – خلال اجتماع مع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية – أن “أداء الاقتصاد في 2021 كان أفضل من 2020، لكن في الربعين الثاني والثالث كان الأداء الأفضل مما كان عليه في العام 2019، الأمر الذي سيمكننا من الوصول إلى معدل النمو المستهدف لعام 2021 الذي سيكون 2%”، هذا وفقا لما ذكرته قناة “المملكة” الأردنية.

وأوضح أن معدل النمو لـ 9 أشهر الأولى من العام الماضي تجاوز 2%، وبلغ في نهاية الربع الثالث 2.7%، مضيفا أن نتائج الربع الثالث كانت مميزة، وكافة القطاعات الاقتصادية سجلت معدلات نمو إيجابية، لكن الأكثر مساهمة بين تلك القطاعات كان الصناعة التحويلية وبنسبة 21%، وخدمات المالية والتأمين والعقارات بنسبة 18%، وقطاع التجارة والمطاعم والفنادق بنسبة 11%.

وأكد الشريدة أن معدل البطالة في الأردن “ما زال يشكل تحديا كبيرا”، إلا أنه في الربعين الثاني والثالث من العام الماضي “شهد بعض التحسن حيث انخفض من 25% إلى 23.2%، مضيفا أن معدل البطالة بين الشباب ما زال مرتفعا وبلغ 48.5%، أي حوالي 425 ألف عاطل عن العمل كعدد مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا