وزير التعليم المصري: العام الدراسي المقبل سيكون مدمجا بين المدرسة والتكنولوجيا

إبراهيم جابر

رؤية
القاهرة – رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، على بعض المعلمين حول إمكانية أن يكون العام الدراسي المقبل إلكترونيا، قائلا: “أغلب الظن أن يكون هناك تعليم مدمج ما بين المدرسة والوسائل التكنولوجية ونحضر حاليا لعام جديد غير مسبوق”.

وعن طبيعة الامتحانات في الثانوى العام، أوضح الوزير، عبر جروب “ائتلاف معلمى مصر” على واتس آب، أنه سيتم امتحان الطلاب ورقيا لكن بنظام الكتاب الأسئلة الجديدة والكتاب المفتوح، مشيرا إلى أن هناك حلم بأن يصبح هناك تعليم إلكتروني وتابلت لكل طالب في التعليم الفني، وفقا لـ”اليوم السابع”.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الخطة المعلنة تعنى أن فلسفة الدولة تؤكد حرصها على كل طالب وطالبة وكأننا أهله وأسرته، موضحاً أن الدولة المصرية لم تدخر جهداً ولا فكراً ولا أموالاً في سبيل هذا الهدف، موجهاً رسالته لأولياء الأمور قائلاً: “ولادكم في عنينا وكل الإجراءات ستطبق في جميع اللجان في جميع أنحاء الجمهورية سواء كانت لجنة في قرية أو مدينة.
 
وأضاف وزير التعليم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج القاهرة الآن، تقديم الإعلامية لميس الحديدى على قناة العربية الحدث، أن الوزارة طبقت خطتها الاحترازية أكثر مما خطط له بداية من شراء الكمامات والقفازات ومواد التعقيم حتى أوراق الأسئلة تم تعقيمها، مشيراً إلى أن منظومة الامتحانات التى ستعقد للثانوية العامة في الحادى والعشرين من يونيو الجارى تضع نصب أعينها المنظومة ككل بداية من الطلاب والمعلمين حتى الإداريين وكل من يتعامل مع الطلبة.
 
وتابع شوقي: “ماتخافوش كل حاجة هتبقى كويسة وإحنا حطينا بدائل هذه المرة للى عنده ظرف قهرى أو من لا يزال خائفاً من المشاركة بسبب الظروف الراهنة يمكنه أن يؤجل العام الدراسى وسيحسب له المجموع وكأنه أول مرة”، متابعاً: “المنهج مقتصرا على ما تم تدريسه حتى إيقاف الدراسة في منتصف مارس الماضى، وأسئلة الامتحانات ستكون في مستوى الطالب المتوسط مع بعض الأسئلة التى تقيس المستوى الأعلى، وسيراعى في التصحيح أن هذا العام هو عام استثنائى في ظل جائحة كورونا بما يراعى الظروف الصحية والنفسية التى تنتاب الطلاب في هذا العام الاستثنائى.
 
وأشار إلى أن المواد التى حذفت من جدول الامتحانات مثل التربية الدينية والوطنية سيؤديها الطالب منزلياً بنفس نظام “البوكليت” الذى اعتادوا عليه، وبدلاً من أن تؤدى في اللجان ستؤدى في المنازل، كاشفاً أن الهدف من حذف بعض المواد من جدول الامتحانات هو تقليل مرات ذهاب الطلاب إلى اللجان.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة 56 ألف و500 لجنة فرعية مع توزيع كمامات جديدة يوميا بواقع 33 مليون كمامة خلال فترة الامتحانات مع تعقيم المبانى بالمطهرات.

وأوضح الوزير، أن عدد الطلاب في اللجنة لن يزيد عن 11  طالبا في اللجنة، وأقل من ذلك بإجمالى 650 ألف طالب وطالبة، كما أن الامتحان يبدأ 10 صباحا لتسليهم مستلزمات الوقاية داخل المدارس، كما أن دخول الطلاب يبدأ من 8 صباحا، مشدد على أنه من لا يلتزم بالأدوات والتعقيم لن يدخل اللجنة.

وأوضح شوقي، أنه في حالة ما إذا تم التأكد من أن الطالب لديه مشكلة صحية سيتم توفير سيارات إسعاف ونقله إلى اللجنة، مشيرا إلى أنه سيتم تأجيل الامتحان للطلاب الذين تقع إقامتهم في منطقة عزل صحي للدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن تفاصيل استعدادات الوزارة لعقد امتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسى 2020 / 2021.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة اتخذت عددًا من إجراءات التأمين منها تقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح 14 طالبا للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب أثناء أداء الامتحان، وفتح عدد إضافي من مقرات التقدير للحفاظ على المسافات الآمنة بين المقدرين، وتعديل جدول الامتحانات وترحيل بدء الامتحان إلى الساعة العاشرة صباحًا.

وأشار إلى أنه سيتم دخول الطلبة للجان سير الامتحان بطابور متباعد (2 متر) اعتبارًا من الساعة الثامنة ولا يسمح بدخول الطلاب بعد الساعة التاسعة، وتوزيع الكمامات على الطلاب، وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل الدخول للمبنى المدرسي.

وأوضح أن إجمالي عدد الطلاب بلغ 652 ألفا و289 طالبا وطالبة في الثانوية العامة، وبلغت عدد اللجان الفرعية 56 ألفا و591 لجنة فرعية، مشيرًا إلى أنه سيتم استخدام عدد 16 ألفا و575  جهاز لقياس درجة حرارة الطلاب، وتوزيع 24 مليونا و37 ألفا و829 كمامة على الطلاب بشكل يومى بمختلف محافظات مصر.

وتابع: “سيتم إجراء عمليات تعقيم عميق لجميع اللجان قبل بدأ الامتحانات، وتعقيم جميع مقرات لجان السير بصفة يومية (بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحان)، والسماح بالتحرك إلى الأدوار اعتبارًا من الساعة الثامنة والنصف في ضوء اللوحات الإرشادية التي تحدد أرقام الجلوس، وحال التأكد من عدم الملائمة الصحية للطالب يتم طلب سيارة الإسعاف ونقله إلى المستشفي المختص وإعداد تقرير بذلك ويثبت في محضر باللجنة.
   

ربما يعجبك أيضا