وزير الخارجية الألماني: الحريري حر.. وقلقون على استقرار لبنان

دعاء عبدالنبي

رؤية 

برلين – أعرب وزير خارجية ألمانيا زيجمار جابرييل لنظيره السعودي عادل الجبير عن قلقه من احتمالات زعزعة الاستقرار في لبنان، بحسب صحيفة “الحياة” اللندنية، اليوم السبت.

وذكرت ناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية -أمس الجمعة، في مؤتمر صحفي- أن الوزير اتصل هاتفياً بالجبير، وأعرب له عن قناعته بـ”أن خطوات التقدم التي تم إحرازها تحت قيادة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، لا ينبغي تعريضها للخطر”.

وقالت الناطقة الألمانية: إنه “ليس لدى برلين ما يدل على أن الحريري محتجز رغماً عنه”، مؤكدة “أن برلين تعتقد أن الحريري حر الحركة، ليس لدينا دليل على أن الحريري محتجز في الرياض، ونفترض أنه يذهب إلى أي جهة يريد”.

وأكد الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت -في مؤتمر صحافي في برلين أمس- “أن ألمانيا تشارك السعودية قلقها في شأن تدخل إيران في اليمن ودعم طهران لرئيس النظام السوري بشار الأسد وميليشيا حزب الله اللبناني”. 

وحض زايبرت السعودية وإيران “على عدم إضعاف الاستقرار السياسي (القائم) في لبنان”. 

وأضاف “إن تقدم الحريري بطلب الاستقالة أثار قلقاً بالغاً لدى الحكومة الألمانية، ومن الجيد أن رد فعل الرئيس اللبناني ميشال عون وسياسيين آخرين كان متعقلاً حتى الآن”.

ولفتت الناطقة باسم الخارجية الألمانية إلى أن الوزير غابرييل حض خلال حديثه الهاتفي مع الجبير على أن تسمح بلاده من جديد بدخول مواد إغاثة إلى المواطنين في اليمن، مشيرة إلى أن “سماح التحالف العسكري بقيادة السعودية بدخول مواد إغاثة إلى اليمن عبر ميناء عدن حالياً أمر مشجع”.

ربما يعجبك أيضا