وزير الخارجية الأمريكي يزور الأردن للقاء الملك والصفدي في ختام جولته الأولى للمنطقة

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – يختتم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جولته الأولى في المنطقة، بزيارة العاصمة الأردنية عمّان اليوم الأربعاء، لعقد مباحثات موسعة في عديد من القضايا في مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. 

ومن المقرر، أن يجري وزير الخارجية الأمريكي، لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي، وفق بيان صادر عن الخارجية الأمريكية.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل، الثلاثاء، في زيارة وتشمل إسرائيل وفلسطين ومصر والأردن.

وكان متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس، قال في بيان له إن “الوزير بلينكن يسافر إلى المنطقة لمناقشة جهود المتابعة الأساسية المناسبة لتعزيز وقف إطلاق النار (في قطاع غزة)، وتقليل مخاطر اندلاع المزيد من الصراع خلال الأشهر المقبلة”.

وتأتي الزيارة، في أعقاب وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، الذي بدأ فجر الجمعة بوساطة مصرية، بعد 11 يوما. 

وقبيل زيارة الوزير الأمريكي إلى رام الله ولقائه القيادة الفلسطينية، عقد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، اجتماعا مع الرئيس محمود عباس بمقر المقاطعة. 

وأكد وزير الخارجية الأمريكي خلال لقائه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، على “ضرورة أن يتمكن الفلسطينيون والإسرائيليون على الحياة بأمان والتمتع بحقوق متساوية في الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية”.

وفي أعقاب لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، أعلن بلينكن، أن بلاده ترغب في “إعادة بناء” علاقتها مع الفلسطينيين، وتسعى لإعادة فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس، بعد أن أغلقتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2019.

وأضاف أن “الولايات المتحدة ستقدم 5.5 مليون دولار للإغاثة من الكوارث الطارئة في غزة، و32 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة ومنظمات دولية أخرى”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “نعارض أي خطوة من شأنها تقويض حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإشعال العنف، والجانبان الإسرائيلي والفلسطيني أقرا بضرورة معالجة الأسباب الأساسية التي تشعل الصراع بينهما”.

وقال “عازمون على القيام بدورنا في إعادة إعمار قطاع غزة ودعم الجهود الدولية في هذا الصدد .. الولايات المتحدة لا تزال ترى حل الدولتين باعتباره السبيل الأمثل لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأشار بلينكن إلى أن “مصر لعبت دورًا أساسيًا في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

ولفت إلى أن “الأردن لطالما كان صوتًا داعيًا للسلام والاستقرار في المنطقة”.

ربما يعجبك أيضا