وزير الخارجية السعودي: بدون تعاون أوبك+ سيكون ضمان أمن الإمدادات مستحيلًا

حسام أحمد

قال وزير الخارجية السعودي، اليوم الثلاثاء 19 يوليو 2022، إنه لا يرى نقصًا في النفط بالسوق، وإنما يوجد نقص في طاقة التكرير ما يجعل من الضروري زيادة الاستثمار في القدرة على معالجة النفط الخام إلى مختلف المنتجات النفطية.

وأضاف وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود للصحفيين في طوكيو “حتى اليوم لا نرى نقصًا في النفط في السوق. يوجد نقص في طاقة التكرير وهي مشكلة أيضًا، لذلك نحن بحاجة إلى زيادة الاستثمار في طاقة التكرير”، وفقًا لموقع قناة العربية.

وأشار إلى أنه “بدون تعاون أوبك+ الجماعي سيكون من المستحيل ضمان إمدادات نفط كافية”. ولفت الأمير فيصل بن فرحان إلى أن روسيا جزء مكمل لأوبك+.

واضطربت أسعار النفط بفعل مخاوف متعلقة بالإمدادات بعد عقوبات غربية على إمدادات الخام والوقود الروسية أدت إلى اضطراب الشحنات التجارية إلى المصافي ثم إلى المستهلكين، فضلًا عن زيادة مخاوف من أن تؤدي محاولات البنك المركزي الأميركي السيطرة على التضخم إلى ركود يخفض الطلب مستقبلًا على الوقود.

ويضم تحالف أوبك بلس 23 دولة مصدرة للنفط منها 13 دولة عضوًا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وجرى التوصل لهذا الاتفاق في نوفمبر 2016 بهدف ضمان استقرار أسواق النفط.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية السعودي لتأكيد ما قاله المسؤولون من أن قرارات السياسة النفطية ستُتخذ وفقًا لمنطق السوق وداخل تحالف أوبك+، بعدما اختتم الرئيس الأميركي جو بايدن رحلة تاريخية إلى المملكة.

ربما يعجبك أيضا