وزير الخارجية الفلسطيني: لا أتوقع معجزات في محادثات حكومة الوحدة

وزير الخارجية الفلسطيني يعلق على محادثات حكومة الوحدة

شيرين صبحي

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، إنه لا يتوقع “معجزات” في المُحادثات التي تجري في موسكو لبحث تشكيل حكومة وحدة فلسطينية وإعادة إعمار غزة.

وتأتي المحادثات المقرر إجراؤها في العاصمة الروسية، غدًا الخميس، بين ممثلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح، بعد أيام من استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية.

وقال المالكي إن التغيير يستهدف حشد التأييد لدور موسع للسلطة الفلسطينية في أعقاب الحرب التي شنتها إسرائيل على حماس في غزة، وفق وكالة رويترز.

وأضاف: “يحدونا أمل في أن نتوصل إلى نتائج طيبة فيما يتعلق بتفاهم متبادل بين جميع الفصائل بشأن الحاجة لدعم حكومة تكنوقراط من المحتمل ظهورها”.

وتابع: “بالطبع لا نتوقع حدوث معجزات في مجرد اجتماع بسيط في موسكو، لكنني أعتقد أن اجتماع موسكو يجب أن تتبعه اجتماعات أخرى في المنطقة قريبًا”.

وتمثل استقالة اشتية تحولًا رمزيًا يؤكد رغبة الرئيس محمود عباس في ضمان مواصلة السلطة الفلسطينية الادعاء بالحق في القيادة مع تزايد الضغوط الدولية لإحياء جهود إقامة دولة فلسطينية.

وقال المالكي الذي كان يتحدث على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إن استقالة الحكومة استهدفت كف الشركاء الدوليين عن قول إن السلطة لا تتعاون.

ربما يعجبك أيضا