وزير الخارجية المصري: على إسرائيل الامتثال لأحكام القانون الدولي

عبدالمقصود علي
سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنه يجب امتثال إسرائيل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ما يستلزم وقف اعتداءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين، وكذلك ضد موظفي الإغاثة الدوليين المتواجدين في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه  الوزير شكري ، اليوم الاثنين 8 إبريل 2024، من وزيرة خارجية أستراليا بينى وونج، وفق  ما كتب المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد على منصة إكس.

وذكر المتحدث، أن الوزير شكري أطلع نظيرته الأسترالية على آخر التطورات الخاصة بالحرب على غزة، ونتائج المشاورات المصرية مع القوى الدولية لاحتواء الأزمة.


كما وجه العزاء للحكومة الأسترالية على مقتل عاملة إغاثة أسترالية إثر الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت قافلة إغاثة تابعة لمؤسسة المطبخ العالمي “وورلد سنترال كيتشن”، ما أسفر عن مقتل 7 عمال إغاثة.

وأردف أن الوزيرين تناولا خلال الاتصال الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والمساعي الرامية لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وقرارات الجمعية العامة ذات الصِلة بالأزمة في غزة.

وأكدا وجوب تحقيق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن وسريع لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.

وثمن الوزير شكري قرار أستراليا استئناف الدعم لمنظمة الأونروا، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي تقوم به المنظمة في مواجهة الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

وشدد الجانبان خلال الاتصال على رفضهم التام لقيام إسرائيل بعملية عسكرية في مدينه رفح،  والذي سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية المتردية لسكان القطاع ويترتب عنه مزيداً من الخسائر الفادحة في الأرواح.

ربما يعجبك أيضا