وزير الخارجية المصري يبحث مع منسقة أممية إدخال المساعدات لغزة

عبدالمقصود علي
سامح شكري

أجري وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين 4 مارس 2024، مباحثات مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ بشأن ضمان إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبرالماضي.

وقال متحدث الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، في بيان عبر فيسبوك: “وزير الخارجية سامح شكري يستقبل الآن كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة”.

وأوضح أن “المناقشات تتركز على الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة، والتحركات والمقترحات المطروحة لضمان التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2720 بشأن إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.


وقال متحدث وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، الاثنين، إن “سكان شمال غزة يصارعون الموت نتيجة المجاعة التي فاقت أي مستويات عالمية؛ نتيجة شح مياه الشرب وعدم توفر الطعام، وراح ضحيتها عشرات الأطفال والنساء والمسنين حتى اللحظة”.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان قطاع غزة لا سيما في محافظتي غزة والشمال على براثين المجاعة، لاسيما في ظل نزوح نحو مليونين من سكان القطاع، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون، والذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وخلَّفت الحرب على غزة “أكثر من 30 ألف شهيد”، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ ما استدعى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ قيامها في 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية”.

ربما يعجبك أيضا