وزير الخارجية المصري يلتقي رئيس جنوب السودان

شيرين صبحي

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، ظهر اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023، في العاصمة جوبا، رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، في إطار الجولة بكل من تشاد وجنوب السودان.

وسلم شكري، خلال اللقاء، رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تتناول مستجدات الوضع في السودان والدور الهام لدول جوار السودان في المساعدة على حلحلة الأزمة الراهنة، وتمكين الأطراف من الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار.

‏‎وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بأن شكري استعرض جهود مصر منذ بداية الأزمة، سواء على المستوى السياسي من خلال العمل مع طرفي النزاع والقوى المؤثرة إقليميًّا ودوليًّا على وقف إطلاق النار، أو على المستوى الإنساني من خلال تأكيد أولوية حقن الدماء وتجنيب الشعب السوداني المعاناة الناتجة عن الاشتباكات العسكرية الجارية.

اقرأ أيضًا| قتلى باشتباكات قبلية في السودان.. والسلطات تعلن حظر التجوال

وأشار شكري إلى استقبال مصر  أكثر من 60 ألف من أبناء الشعب السوداني الشقيق منذ بداية النزاع، موضحًا أن دول جوار السودان تتأثر مباشرة من استمرار النزاع في السودان، وهو الأمر الذي يفرض عليها التنسيق والتشاور المستمر للعمل على إنهاء النزاع الدائر في السودان في أقرب وقت.

من جانبه، ثمن رئيس جنوب السودان الدور المهم والقيادي الذي تضطلع به مصر لمحاولة إيجاد حلول سلمية للأزمة الراهنة تحافظ على استقرار ووحدة وسلامة السودان وشعبه الشقيق، إضافة إلى تجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

وشدد أيضًا على الدور الهام لدول جوار السودان في العمل على احتواء الأزمة الراهنة، من خلال الضغط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يسمح بوصول المساعدات الانسانية والإغاثية للمواطنين المتضررين من العمليات العسكرية، ويفتح المجال للحوار بين طرفي النزاع.

ربما يعجبك أيضا