وزير الخارجية المصري يُشدد على أولوية وقف إطلاق النار في غزة

سامح شكري: يجب ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بصورة منتظمة لغزة

حسام أحمد
سامح شكري

شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقاءات مع قيادات بمجلس الشيوخ الأمريكي، على أولوية الدفع بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بصورة منتظمة.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن اللقاءات التي عقدها الوزير شكري في مستهل زيارته للولايات المتحدة تأتي في إطار الحرص على تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، والتشاور بشأن الأوضاع في قطاع غزة وعدد من التحديات الإقليمية والدولية.

موقف مصر من التهجير القسري

قال السفير أحمد أبو زيد إن وزير الخارجية أعاد التأكيد على موقف مصر الرافض لكافة صور التهجير القسري أو إعادة التوطين للاجئين والنازحين الفلسطينيين خارج أراضيهم.

وأعرب عن تطلع مصر للالتزام بما صدر عن الإدارة الأمريكية من معارضة لتلك الأفكار التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، ومفاقمة زعزعة أمن واستقرار المنطقة، بما يهدد بتوسيع دائرة الصراع، ويمثل انتهاكاً صريحاً لمقررات الشرعية الدولية، وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويناقض التزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

ونوه المتحدث بأن لقاءات وزير الخارجية شملت السيناتور الديمقراطي كريس كونز، رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور الجمهوري تيد كروز عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والسيناتور الجمهوري ماركو روبيو نائب رئيس لجنة الاستخبارات، وعضو لجنتي العلاقات الخارجية والاعتمادات، والسيناتور الجمهوري ليندسي جراهام زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية.

‎ وأوضح أن وزير الخارجية حرص خلال لقاءاته على تأكيد حرص مصر على الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها بالولايات المتحدة في ظل تشعب وتعدد أوجه ومجالات هذه العلاقات، وتميزها، منوهاً إلى أن حساسية الأوضاع الإقليمية والدولية تظهر أهمية الشراكة بين البلدين.

العلاقات المصرية الأمريكية

‎ أضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، أن اللقاءات مع المسؤولين الأمريكيين تطرقت لمختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دفع وتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري، معرباً عن تطلع مصر لاستضافة القاهرة منتدى مستقبل مصر الاقتصادي خلال العام المقبل، بحيث يمثل نقلة نوعية في معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

وأشاد وزير الخارجية بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ظل تنفيذ مخرجات جولة الحوار الاستراتيجي نهاية عام 2021، وكذا تدشين المفوضية الاقتصادية المشتركة في مايو 2023، بما انعكس على زيادة قيمة التبادل التجاري وتكثيف التعاون في مجال تغير المناخ والاستثمار والطاقة المتجددة.

وشدد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من أعضاء الحزب الديمقراطي على استراتيجية العلاقات الأمريكية المصرية وضرورة العمل على تعزيزها، معربين عن تفهمهم للتحديات المرتبطة بالوضع في قطاع غزة وتأثيره على استقرار المنطقة ودول الجوار.

ومن جانبهم، أشاد أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين بالدور المهم الذي تضطلع به مصر باعتبارها ركيزة الاستقرار في المنطقة، والجهود التي بذلتها خلال الفترة الماضية اتصالاً بالتهدئة وتبادل الأسرى والمحتجزين، معربين عن شكرهم لتسهيل مصر إجلاء المواطنين الأمريكيين من قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا