وزير الخارجية المصري عن سد النهضة: قضية وجودية «فيديو»

أشرف شعبان

رؤية

القاهرة – أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي تولي قضية سد النهضة الإثيوبي أهمية قصوى لاتصالها المباشر بالأمن القومي المصري، مشيرًا إلى أنها قضية وجودية لمصر.

وتابع شكري، أنه أجرى اجتماع مع وزيرة الخارجية السودانية، عقب البيان الإثيوبي بخصوص البدء في الملء الثاني للسد الإثيوبي، وتم تداول الرسالة التي تلقاها وزيرا الري في مصر والسودان لافتا ً إلى أن إثيوبيا خالفت اتفاق المبادئ ولذا صدرت البيانات عن خارجية مصر والسودان الرافض لهذا التصرف الأحادي .

وأوضح شكري، خلال لقاء خاص مع قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أنه خلال المقابلات التي أجراها الوفد الدبلوماسي المصري في مجلس الأمن أكدوا موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشان سد النهضة، مشيرا ً إلى أن  المجلس يجتمع للعام  الثاني بشأن قضية سد النهضة وهو ما يعطي أهمية قصوى لهذا الملف الهام وتأثيره على السلم والأمن العالميين كما يؤكد نجاح الدبلوماسية المصرية .

 كما أكد رفض كل من مصر والسودان للإجراء الأحادي من قِبل إثيوبيا بالمليء الثاني لسد النهضة، مشيرًا إلى نجاح الدبلوماسية المصرية في إبراز قضية سد النهضة على المستوى الدولي والإقليمي.

ربما يعجبك أيضا