وزير الخزانة الأمريكية: سنعمل مع الحلفاء لخنق “حزب الله” والنظام الإيراني

محمود سعيد

رؤية

واشنطن – اعتبر مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون مكافحة الإرهاب مارشال بيللينغلسيا أن “النظام المركزي اللبناني يعاني بسبب تصرفات حزب الله”، مشدداً على أننا “سنواصل ضغوطنا عليه لوقف تمويله”.

واعتبر، اليوم الجمعة،  أن “حزب الله يستخدم النظام المصرفي في لبنان للتغطية على أعماله المشبوهة”. 

واتهم مساعد وزير الخزانة الأمريكي حزب الله وأنصاره بأنهم “يحصلون على التمويل من عمليات تبييض الأموال”، مضيفاً: “حزب الله يحصل على الأموال من تجارة المخدرات في أمريكا اللاتينية”.

وقال: “سنواصل جهودنا لمحاصرة وتفكيك شبكات تمويل حزب الله”، مشدداً على ضرورة “معاقبة كل من يتعامل معه”.

وشدد بيللينغلسيا على أننا “سنعمل مع الحلفاء لخنق حزب الله وفيلق القدس والنظام الإيراني”.

وأكد المسؤول الامريكي أنه “لا يوجد فصل بين الجناح العسكري والسياسي لحزب الله”.

ورأى أن “إيران لم تظهر بعد رغبتها في الانخراط بالمجتمع الدولي ويجب علينا اتخاذ الوسائل المناسبة لحصول ذلك”، مطالباً “المجتمع الدولي بوقف شراء النفط الإيراني الذي يمول التنظيمات الإرهابية وفيلق القدس ونظام الأسد”.

وأوضح بيلينغسلي أن النظام الإيراني كان يحول مبلغ 700 مليون دولار سنويا إلى ميليشيات حزب الله، الأمر الذي تراجع كثيرا مؤخرا بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

ولفت أن ميليشيات حزب الله تحاول تعويض النقص في تمويلها عن طريق التورط في الأعمال الإجرامية مثل الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال، مشير إلى شبكة مالية لدى الحزب في كولومبيا كانت تحول ملايين الدولارات إلى لبنان.

وأكد أنه كما فعلت الولايات المتحدة مع إيران، من حيث تشديد العقوبات، ستفعل الأمر نفسه مع ميليشيات حزب الله، مشيرا إلى العقوبات التي طالت كيانات عديدة من بينها “جمّال بنك”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحب في مايو 2018 من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات عليه.

ربما يعجبك أيضا