وزير الدفاع الإسرائيلي: التصدي لهجمات المستوطنين صعب

شيرين صبحي
وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت

قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم الأربعاء 28 يونيو 2023، إن من الصعب على إسرائيل وقف هجمات المستوطنين اليهود على الفلسطينيين، لكن لديها عددًا من المشتبه بهم رهن احتجاز خاص، وعززت قواتها في الضفة الغربية المحتلة.

وانخرط المستوطنون الإسرائيليون في موجة من التخريب وإشعال الحرائق. وشارك المئات في أعمال الشغب من بينهم رجال مقنعون ومسلحون، واثنان منهم على الأقل كانا جنديين خارج الخدمة، حسب ما يشتبه مسؤولون إسرائيليون.

إدانة الاضطرابات

ردًّا على سؤال من المعارضة في الكنيست، أدان جالانت الاضطرابات ووصفها بأنها “ظاهرة اجتماعية خطيرة يتعين علينا التصدي لها”. ووصف الجناة بأنهم “مجموعة صغيرة”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وقال إن القوات الإسرائيلية وجدت صعوبة في “توزيع انتباهها” بين هذا وبين النشطاء الفلسطينيين.

وأضاف جالانت: “توجد 500 قرية فلسطينية بعضها بحجم بلدة. ويوجد عشرات الآلاف من السكان (الفلسطينيين). ولا يمكن حماية كل منهم دفعة واحدة”.

الاعتقال الإداري

تابع جالانت بأن منع الإسرائيليين صعب “لأنك لا تستخدم المراقبة أو تنفيذ عمليات (عسكرية) عنيفة ضدهم”، وهو اعتراف واضح بأن التهديدات الفلسطينية عوملت بنحو مختلف.

وقال جالانت إن عددًا من المشتبه بضلوعهم في إثارة الشغب وضعوا رهن “الاعتقال الإداري” أو احتجزوا دون توجيه اتهامات إليهم بناء على معلومات استخباراتية من مصادر لا يمكن الكشف عنها في المحكمة.

وقال مسؤول آخر إن عدد هؤلاء المحتجزين 4. وأفادت الشرطة بالقبض على 12 شخصًا في أثناء النوبات التخريبية.

اقرأ أيضًا| بلينكن: الاضطرابات في الضفة الغربية انتكاسة لمساعي التطبيع الإسرائيلية

ربما يعجبك أيضا