وزير الري المصري: الزيادة السكانية وسد النهضة أبرز تحديات المياه

إبراهيم جابر

رؤية

القاهرة – قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية و الري المصري إن الدولة تواجه مجموعة من التحديات فى ملف المياه، مؤكدًا أن سد النهضة أحد هذه التحديات بالإضافة إلى التغيرات المناخية وكذلك الزيادة السكانية.

وأوضح خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ، أن التحديات تفرض علينا ضرورة حسن إدارة المياه، لاسيما فى ظل ما تمثله هذه التحديثات من صدمات خاصةً فى حالات الجفاف و الفيضان، وفقا لـ”مبتدأ”.

وأشار إلى الزيادة السكانية تفرض على الجميع  البحث عن موارد مائية، مشيرًا إلى أنه منذ منذ 5 سنوات اتبعت الوزارة استراتيجية لتحسين نوعية المياه وإعادة استخدامها بكفاءة عالية.

وأوضح وزير الرى، أن هناك عجز مائى بنسبة 90٪؜، قائلا: نقوم بتقليل هذا العجز من خلال الاستيراد فى صورة محاصيل زراعية، موضحا وهذه تمثل مياه افتراضية.

وأكد عبد العاطى، أن هناك مشروعات عديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه وتبطين الترع، قائلا: مصر الأعلى كفاءة فى استخدام المياه بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الدولة مستمرة فى جهود تنمية الموارد المائية والبحث عن موارد إضافية، ومنها تحلية مياه البحر، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل التوعية بالحفاظ على المياه.

ربما يعجبك أيضا