وزير الصحة التونسي: تفادينا آلاف الإصابات والوفيات بكورونا

محمود سعيد

رؤية

تونس – أعلن وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، الأربعاء، السيطرة على الموجة الأولى من تفشي فيروس كورونا المستجد بما في ذلك تفادي الآلاف من الوفيات والإصابات، قبل أيام من بداية رفع الحجر الصحي العام.

وعرفت تونس بحسب “الألمانية” وتيرة منخفضة في زيادة أعداد المرضى بالفيروس واستقرارًا في عدد الوفيات بفعل الحجر الصحي وعمليات التقصي الطبية.

وحتى، أمس الثلاثاء، سجلت تونس 975 اصابة مؤكدة بالفيروس و40 حالة وفاة بجانب ارتفاع مستمر في عدد حالات الشفاء البالغة حتى أمس 279 حالة، من بين المودعين في المستشفيات.

وقال المكي، في مؤتمر صحفي اليوم: “سيطرنا على الموجة الأولى من الوباء، عملنا حتى لا تكون هناك ذروة ولكن هذه نتيجة مؤقتة وهشة ومن الوارد أن يتم دعمها بانتصار نهائي ووارد أن تتبخر جهودنا”.

وأضاف الوزير: “استطعنا أن نتجنب، بحسب دراسات، ما يقارب 25 ألف إصابة وأكثر من ألف وفاة، كان سيحدث هذا رجة للرأي العام”.
وينتهي الحجر الصحي العام يوم الثالث من آيار/ مايو المقبل وستبدأ السلطات في اليوم التالي في اعتماد الحجر الصحي الموجه ما يسمح باستعادة الأنشطة الاقتصادية في عدة قطاعات تدريجيا.

لكن المكي حذر من انتكاسة جديدة في حال خرق الإجراءات الصحية ومن بينها الارتداء الملزم للكمامات لجميع المواطنين والتباعد الجسدي.

وقال المكي إن الصناعيين سيوفرون الكمامات اللازمة وسيجري تسويقها في كل نقاط البيع الممكنة على نطاق واسع في المغازات الكبرى والمحلات والصيدليات.

ربما يعجبك أيضا