وزير الطاقة الإماراتي: قرار «أوبك+» ليس سياسيًّا

شيماء مصطفى
وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي

شدد وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، على أن قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الأخير بشأن خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل “كان قرارًا فنيًّا بحتًا.

وأضاف، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أن القرار جاء بالإجماع، وليس قرارًا سياسيًّا “كما يحاول البعض وصفه:.

اقرأ أيضًا| الملك سلمان: السعودية تعمل جاهدة على دعم واستقرار أسواق النفط

قرار «أوبك+»

قرر تحالف “أوبك +” بقيادة السعودية وشركائها، بقيادة روسيا، الأسبوع الماضي، خفض حصص إنتاج النفط بهدف دعم أسعار الخام، التي كانت تتراجع. وفي وقت سابق، قال أمين عام المنظمة، هيثم الغيص، إنها لا تستهدف سعرًا معينًا، لكن تستهدف التوازن بين العرض والطلب.

ودافعت دول من تجمع “أوبك+” عن القرار، بعدما قالت الولايات المتحدة إن السعودية دفعت بعض البلدان في المجموعة إلى اتخاذه. وقال العراق، ثاني أكبر مصدر في المنظمة، اليوم الأحد، إن القرار استند إلى مؤشرات اقتصادية واُتخذ بالإجماع، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وذكرت شركة تسويق النفط الحكومية (سومو)، في بيان: “يوجد توافق تام بين دول أوبك+ أن أفضل نهج في التعامل مع أوضاع سوق البترول خلال الفترة الراهنة، التي يغلب عليها عدم اليقين، وعدم وضوح الرؤية، هو النهج الاستباقي الذي يدعم استقرار السوق، ويوفر الإرشاد المستقبلي الذي تحتاجه”.

سلطنة عمان والبحرين

قالت سلطنة عمان والبحرين، في بيانين منفصلين، إن أوبك+ اتخذت قرارها بالإجماع، ووصف وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، القرار بأنه “تاريخي”. وأعرب هو والأمين العام للمنظمة، هيثم الغيص، الذي يزور الجزائر حالّيًا، عن ثقتهما الكاملة في النتائج الإيجابية للقرار.

http://

 

ربما يعجبك أيضا