وزير الطاقة السعودي يتوقع نموًا سريعًا للطلب العالمي على البتروكيماويات

السعودية تجري تقييمًا لإنتاج مواد بتروكيماوية ذات انبعاثات كربونية منخفضة

مصطفى خلف الله

توقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن يستمر الطلب العالمي على البتروكيماويات في النمو السريع، بما سينعكس زيادةً في الطلب على الهيدروكربونات كمواد خام.

ووفقًا لوكالة “بلومبرج”، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، أوضح وزير الطاقة السعودي أن المملكة تُجري تقييمًا لإنتاج مواد بتروكيماوية ذات انبعاثات كربونية منخفضة مثل اليوريا النظيفة.

وأضاف خلال الجلسة التمهيدية للدورة 17 من مؤتمر “جيبكا” السنوي، الذي سينعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أنه وفقاً لتقارير السوق والمحليين، من المنتظر نمو قطاع البتروكيماويات عالمياً بنسبة تزيد عن 50% إلى حوالي 1.2 تريليون طن سنوياً بحلول عام 2040، ما يُترجم قفزةً بالطلب على المواد الكيميائية البترولية الأساسية، مثل “الإيثيلين” و”البروبيلين”‘ بنسبة تزيد عن 60%.

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن البتروكيماويات موجودة لتبقى، وسيستمر قطاع الهيدروكربونات بتحقيق الدخل، وتوليد الأموال للمستثمرين، لذا أود أن أطلب من أصدقائنا الذين يتحدثون عن التحول (الطاقوي) أن يتعايشوا مع المعطيات التي بين أيديهم، والحقائق الماثلة أمامهم اليوم، ولعقودٍ قادمة”.

وأشار إلى أن “البتروكيماويات ومشتقاتها تشكّل حوالي 50% من مكوّنات سياراتنا، بما في ذلك السيارات الكهربائية.. مرّةً أخرى، لا يوجد مهرب” من البتروكيماويات.

ربما يعجبك أيضا