وزير العدل بجنوب إفريقيا: نأمل في امتثال إسرائيل لأمر المحكمة الدولية

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة

أسماء حمدي
العدل الدولية: تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية

قال وزير العدل في جنوب إفريقيا رونالد لامولا، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، إن بلاده تأمل في امتثال إسرائيل للأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، بأن تتخذ إسرائيل خطوات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في الحرب في قطاع غزة.

أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إسرائيل باتخاذ كل ما في وسعها من تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية في حربها ضد مسلحي حركة حماس الفلسطينية في غزة، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف لإطلاق النار على الفور، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

عدم ارتكاب إبادة جماعية

ذكرت المحكمة، في قرارها في القضية التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، أنه يتعين على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها إبادة جماعية واتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني للمدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وصوت 15 من أصل 17 قاضيًا في لجنة محكمة العدل الدولية لصالح إجراءات الطوارئ التي تغطي معظم ما طلبته جنوب إفريقيا، مع استثناء ملحوظ، وهو الأمر بوقف العمل العسكري الإسرائيلي في غزة.

عملية عسكرية

أشاعت العملية العسكرية الإسرائيلية الدمار في القطاع المكتظ بالسكان وقتلت أكثر من 25 ألف فلسطيني في 4 أشهر تقريبًا، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

وشنت إسرائيل عمليتها على غزة بعد تنفيذ مسلحين من حركة حماس هجومهم في السابع من أكتوبر، ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن هجوم حماس أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين إلى جانب احتجاز 240 رهينة.

وأشارت المحكمة إلى أنها تشعر بقلق بالغ على مصير الرهائن في غزة ودعت حماس والجماعات الأخرى إلى إطلاق سراحهم على الفور دون شروط.

ربما يعجبك أيضا