وزير المالية الفرنسي يثير الجدل حول سلامة طائرات بوينج

لومير يعلن تفضيله طائرات إيرباص على بوينج

أمير خالد

أثار وزير المالية الفرنسي برونو لومير، الجدل بتصريحه خلال مؤتمر أوروبا 2024 في برلين، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، حين قال إنه يفضل الطيران على متن طائرات إيرباص بدلا من بوينج، لأنه يقدر حياته.

وقال لومير، مخاطبا الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص غيوم فوري: “أفضل الآن الطيران على متن طائرات إيرباص بدلا من بوينج.. عائلتي أيضا، تهتم بي”، بحسب بلومبيرج.

أفضل الطائرات

عبر لومير عن أسفه لما يعيق أوروبا، قائلا إن المنطقة أصبحت “آلة عملاقة تنتج المعايير”، مشيدا بشركة إيرباص باعتبارها تناقضا إيجابيا، وهنأ فوري على “الاستمرار في إنتاج أفضل الطائرات على الإطلاق”.

وتعد فرنسا أكبر مساهم منفرد في “إيرباص”، بحصة تبلغ نحو 10.8%، متقدمة مباشرة على ألمانيا، وتابع لو مير: “أفضل وضع إيرباص على وضع بوينج.

سياق متأزم

لم تعلق شركة بوينج على الفور على تصريحات لومير، فيما سارع فوري إلى وضع الأمور في نصابها الصحيح، قائلا إنه “ليس سعيدا بمشاكل بوينج” مؤكدا أن مشاكلها بمثابة تذكير للجميع للبقاء متواضعين.

تأتي تصريحات لومير في سياق متأزم لشركة بوينج، بعد حادث طائرة 737 ماكس في 5 يناير الماضي، حيث فقدت لوحة كبيرة من جسم الطائرة أثناء الرحلة، ما أثار قلق الركاب حول سلامة هذه الطائرة، ومنحت إدارة الطيران الفيدرالية شركة بوينج مهلة ثلاثة أشهر لإظهار أنها أصلحت عمليات التصنيع الخاصة بها.

ربما يعجبك أيضا