وزير النفط العراقي يرجح تمديد «أوبك بلس» لسياسة الإنتاج الحالية على المدى القصير

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – توقع وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، اليوم (الأربعاء)، أن يتوصل أعضاء “أوبك بلس” إلى اتفاق لتمديد العمل بسياسة الإنتاج الحالية خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وقال عبدالجبار – في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية- إن أعضاء منظمة أوبك وحلفاءها سيستمعون إلى دراسة فريق أبحاث السوق بالمنظمة وإلى دراسة المتغيرات في العرض والطلب وتوقعات عدد كبير من المراقبين والمسؤولين في “أوبك” خلال الاجتماع المقرر غدا الخميس، مرجحا “التوصل إلى اتفاقية لتمديد العمل بسياسات الإنتاج الحالية للفترة القصيرة المقبلة”.

وأضاف: أن “ذلك لن يكفي لوقف نمو تخمة المعروض مع الارتفاع الحاد بأسعار النفط، تفاديا إلى الإغلاق السريع بسبب كوفيد-19″، لافتا إلى أن “أوبك وحلفاءها يهدفون إلى الوصول لحالة من الاستقرار والتوازن في سوق الطاقة موثوقة ومستديمة للدول الصناعية والمصدرة للنفط الخام”.

وأوضح أنه “بالمقابل تترقب أسواق الطاقة اجتماع تحالف أوبك للرد على خطوات بعض الدول، بشأن السحب من احتياطاتها النفطية وتطورات سوق النفط المتسارعة، بفعل متحور كورونا الجديد “أوميكرون”، مؤكدا أن “موقف العراق بشأن الاستمرار بضخ الزيادة المقررة بحدود 400 ألف برميل أو توقفها يرتبط بقرارات أوبك خلال اجتماعها المقبل”.

ربما يعجبك أيضا