وزير النفط العراقي يكشف عن تلقي عروض عالمية لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – كشف وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، اليوم الأحد، عن تلقي عروض لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة، وأشار إلى قرب دخول مشروع “مصفى الفاو” حيز التنفيذ.

وأوضح عبدالجبار – في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية- أن الوزارة تلقت عروضا لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالطاقة البديلة من قبل شركات عالمية، من ضمنها شركة “توتال” الفرنسية وشركات أخرى سيعلن عنها لاحقا.

وأوضح أن إحالة مشروع “مصفى الفاو” إلى شركة “CNCEC” الصينية جاءت بعد تلقي العراق ضمانات ملزمة بالتمويل من مؤسسة ساساك المملوكة للدولة الصينية.

وأشار إلى أن عقد الإحالة تضمن مسائل استراتيجية مهمة، مثل الطاقة النظيفة والضمانات والشفافية بشأن الدعم ونقل التكنولوجيا والتنظيم المالي، مع بنود تتعلق بالبيئة والعمالة واستيراد التقنيات الحديثة وتدريب العاملين في مراكز تخصصية للتشغيل والصيانة وتطوير الأداء التقني والهندسي.

وتابع عبدالجبار: المشروع سيدخل حيز التنفيذ قريبا وسيتم وفقا لأحدث التقنيات في تكرير النفط الخام وإنتاج المشتقات النفطية والمواد البلاستيكية والمكثفات البتروكيمياوية، مبينا أن “المصفى سيسهم بتشغيل 10 ألاف عامل ومهندس وملاكات وسطية فضلا عن تصدير المشتقات النفطية للسوق العالمية”.

ربما يعجبك أيضا