وزير خارجية إيطاليا يحذر من حرب خبز عالمية

محمود رشدي

قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اليوم السبت 4 يونيو 2022، إن «حرب الخبز العالمية قد بدأت بالفعل؛ بسبب الحصار المفروض على الحبوب في أوكرانيا، والذي يمنع عديدًا من البلدان الفقيرة من الوصول إلى الحبوب»، منوهًا بأن الأمر يزيد من خطر اندلاع صراعات جديدة في إفريقيا.

وأضاف في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام أجنبية، مساء السبت : “حرب الخبز العالمية جارية بالفعل ويجب أن نوقفها، وأزمة الحبوب التي نمر بها تهدد الاستقرار السياسي في إفريقيا، وتدعم انتشار المنظمات الإرهابية والانقلابات”. بحسب العربية.

وكانت أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، والأسمدة الزراعية، والسلع الضرورية للأمن الغذائي لمناطق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قبل اندلاع حرب روسيا وكييف.

وشدد دي مايو على أهمية توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى اتفاق سلام في أقرب وقت ممكن، قائلًا إن هناك 30 مليون طن من القمح محجوبة بواسطة السفن الحربية الروسية في الموانئ الأوكرانية.

وذكر أن بلاده تتواصل مع روسيا؛ لإلغاء حظر تصدير القمح إلى الموانئ الأوكرانية، معقبًا: “إننا في الوقت الحالي نخاطر باندلاع حروب جديدة في إفريقيا؛ بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا”.

ولفت إلى عقد جلسة حوار أولية مع دول البحر الأبيض المتوسط حول الأمن الغذائي، مضيفًا: “سنعمل مع جميع الشركاء جنبًا إلى جنب مع ألمانيا وتركيا وفرنسا وعديد من الدول الأخرى، لتحقيق الهدف المتمثل في إطلاق كميات من القمح الأوكراني”.

ربما يعجبك أيضا