وزير خارجية السودان: مستعدون للتفاوض لإنهاء الحرب

وزير خارجية السودان يبحث سبل وقف إطلاق النار مع مبعوث الأمم المتحدة

أسماء حمدي
الحرب في السودان

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، اليوم السبت 13 يناير 2024، استعداد الحكومة للتفاوض من أجل الوصول لحل ينهي الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال الصادق، عقب لقاء المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان العمامرة، في بورتسودان، إنه أطلع العمامرة على الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب والأجواء التي سبقتها، وفق ما أوردته وكالة السودان للأنباء (سونا).

وقف الحرب

أشار الصادق إلى أن التمرد كان يسعى للانقلاب والاستيلاء على السلطة وعندما فشل لجأ إلى حرب شاملة ضد الدولة وضد المواطنين وممتلكاتهم، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

ولفت إلى أنه طلب من العمامرة العمل على مناشدة الأمم المتحدة والمانحين لتقديم المساعدات الإنسانية إلى السودان.

وذكرت الوكالة السودانية أن المبعوث الأممي بدأ اليوم في مدينة بورتسودان لقاءات رسمية حول سبل إيجاد حل لوقف الحرب في البلاد.

رفض دعوة إيجاد

في وقت سابق، أعلن مجلس السيادة السوداني، اليوم السبت، أنه ليس هناك ما يستوجب عقد قمة للهيئة الحكومية للتنمية (الإيجاد) لمناقشة أمر السودان قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة.

وأشار المجلس إلى تلقيه دعوة من الإيجاد لحضور قمة في أوغندا في 18 يناير لمناقشة ما يدور في السودان، بالإضافة إلى مشكلة الصومال.

وأضاف أنه تعاطى بإيجابية مع كل المبادرات وبشكل خاص جهود الإيجاد للوصول إلى سلام في السودان “إلا أن الإيجاد لم تلتزم بتنفيذ مخرجات القمة الأخيرة في جيبوتي بلقاء رئيس مجلس السيادة وقائد التمرد ولم تقدم تبريرا مقنعا لإلغاء اللقاء الذي دعت له “الإيغاد” بحجة أن قائد التمرد لم يتمكن من الحضور لأسباب فنية”، في إشارة إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ربما يعجبك أيضا