وزير خارجية سلطنة عمان يزور طهران.. ما الدافع؟

يوسف بنده

أثارت الزيارة المفاجئة التي أجراها وزير خارجية سلطنة عمان إلى إيران الكثير من التكهنات بشأن أسبابها.


أجرى وزير خارجية سلطنة عمان، سيد بدر بن حمد البوسعيدي، أمس الاثنين 17 يوليو 2023، زيارة مفاجئة إلى العاصمة الإيرانية.

وحسب تقرير وكالة إرنا الإيرانية، التقى الوزير سيد بدر بن حمد البوسعيدي مع نظيره الإيراني حسين عبداللهيان في طهران، وناقشا العديد من القضايا المشتركة والإقليمية وكيفية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: إيقاف المبعوث الأمريكي لشؤون إيران.. قنبلة أمنية أم سياسية؟

CdZagitqBrUy

اجتماع وزير خارجية عمان في طهران

نزع فتيل التوتر

علقت صحيفة جمهوري إسلامي الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن الهدف من زيارة الوزير العماني هو تسهيل مسار المفاوضات بين طهران وواشنطن بشأن موضوع الاتفاق النووي وتبادل السجناء، لافتة إلى تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الذي قال إن المفاوضات بين واشنطن وطهران لا تزال جارية، ومن الممكن أن تؤدي إلى حل القضايا الخلافية بين الطرفين.

وحسب موقع فردا، قال عضو البرلمان، حشمت الله فلاحت بيشه، إن العمانيين يحاولون منع حدوث توتر بين واشنطن وطهران بسبب تعطل المحادثات بين البلدين والظروف غير المواتية لحسم موضوع الملف النووي، وأن هذه الزيارة تهدف إلى إدارة التوتر بين الطرفين، ويمكن أن تسفر عن نتائج مثل إطلاق سراج السجناء الأمريكيين في مقابل تحرير جزء من الأموال الإيرانية المجمدة في إطار اتفاق مؤقت بين البلدين.

وحسب تقرير موقع راهبرد معاصر التحليلي الإيراني، هناك أعضاء في الكونجرس الأمريكي يسعون لتشديد العقوبات على صادرات النفط إلى الصين وضرب قطاع البتروكيماويات في إيران، بما يدفع طهران طهران لمزيد من خفض الالتزام النووي والشروع في رفع مستوى التخصيب لتشغيل محركات غواصات نووية في مياه الخليج.

اقرأ أيضًالماذا منحت واشنطن إجازة لمبعوثها الخاص إلى إيران؟

588792 865

وزير خارجية عمان في طهران

دعم الحوار الإقليمي

أشار موقع اقتصاد نيوز إلى أن سلطنة عمان التي تولت الوساطة بين إيران والغرب، تؤدي أيضًا دور وساطة بين طهران والقاهرة في إطار الحوار الإقليمي بعد المصالحة الإيرانية السعودية.

وحسب وكالة تسنيم، قال وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر الصحفي مع نظيره العماني أمس الاثنين، إنه لابد من الحوار والتعاون بين دول المنطقة من أجل إحلال الأمن والاستقرار. مضيفًا: نعتقد أن العلاقات بين دول المنطقة بإمكانها أن تتطور باستمرار الأمر الذي تحتاجه منطقتنا من أجل الأمن والاستقرار.

اقرأ أيضًالماذا منحت واشنطن إجازة لمبعوثها الخاص إلى إيران؟

ويعتبر الملف اليمني أحد مفردات نتائج المصالحة مع السعودية، وعلق عبداللهيان قائلًا: ناقشنا مع الوزير العماني المبادرة الإيرانية لعقد اجتماع الدول الثمانية بالإضافة إلى اليمن، لافتًا إلى أن الفكرة لاقت ترحيبًا من قبل الدول المعنية ونأمل أن ترى النور في المستقبل.

اقرأ أيضًا: قبل اجتماع نيويورك.. هل تنجح إيران في كسب ثقة دول الخليج؟

ربما يعجبك أيضا