قبل اجتماع نيويورك.. هل تنجح إيران في كسب ثقة دول الخليج؟

يوسف بنده

يأتي اتفاق المصالحة السياسية بين السعودية وإيران بتغييرات جديدة في المعادلة الإقليمية، تدفع لضرورة تشكيل آلية جماعية للتعاون وتثبيت الحوار والاستقرار.


أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، جولة خليجية شملت أربع دول هي قطر وعمان والكويت والإمارات.

وتأتي هذه الجولة في إطار المحادثات النووية غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا في إطار المصالحة الإيرانية السعودية التي فتحت الطريق للحوار بين إيران ودول المنطقة.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية السعودي في طهران.. ماذا حملت الزيارة؟

62646386

وزير خارجية إيران في سلطنة عمان

الضغط على الحوثي

خلال زيارته إلى سلطنة عمان، الأربعاء 21 يونيو، وحسب وكالة ارنا الإيرانية، عقد وزير الخارجية الإيراني، جلسة مباحثات مع كبير المفاوضين في جماعة الحوثي محمد عبدالسلام، في ما يبدو أنها إشارة من جانب إيران للجانب السعودي بأن طهران ماضية في دفع جماعة الحوثي نحو التهدئة ومفاوضات السلام في اليمن.

وحسب تقرير موقع ميدل ايست اونلاين، تتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

اقرأ أيضًا: إيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

62646381

وزير خارجية إيران في قطر

اجتماع نيويورك

لا يزال الحوثيون ورقة بيد إيران، ويمثل الملف اليمني ملفًا حساسًا بالنسبة للسعوديين وهو من بين أبرز الأسباب التي دفعت الرياض لاستئناف العلاقات مع طهران لدفع الحوثيين للتوقف عن هجماتهم وانتهاكاتهم العسكرية، ويبدو أن طهران تسعى لكسب ثقة دول الخليج قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب وكالة برنا الإيرانية، الجمعة 23 يونيو، رحب وزير الخارجية الإيراني، بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الثمانية في منطقة الخليج العربي بمدينة نيويورك، على هامش اجتماع الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضًا: اتفاق غير رسمي بين واشنطن وطهران.. هل يكبح نووي إيران؟

62646387

وزير خارجية إيران في الكويت

آلية للحوار

حسب الوكالة الإيرانية، قال حسين عبداللهيان إن إنشاء آلية مشتركة للحوار والتعاون بمشاركة جميع دول المطلة على الخليج أمر ضروري ومثمر أكثر من أي وقت مضى.

وعلق عبداللهيان على جولته الخليجية، بأن المحادثات كانت إيجابية للغاية وبناءة ومفعمة بالأمل للجميع، وتبشر بغد أفضل وأكثر أمانًا وازدهارًا للشعوب التي ترتبط في ما بينها بروابط الحب والمودة والقرابة المتجذرة والعميقة.

وأضاف: أننا طرحنا فكرة تشكيل مجمع للحوار والتعاون، بمشاركة جميع الدول المطلة على الخليج، وسيجرى تقديم تفاصيل هذه المبادرة المكتوبة إلى جميع دول الجوار في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا: من اليمن إلى الأردن.. إيران تسعى لتثبيت المصالحة مع السعودية

ربما يعجبك أيضا