إيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

يوسف بنده
السفارة الإيرانية في الرياض

إيران عيّنت الدبلوماسي علي رضا عنايتي سفيرًا جديدًا لها في المملكة العربية السعودية.


اتفقت إيران والسعودية في مباحثاتهما في بكين، من 6 إلى 10 مارس الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وتفعيل الاتفاق العام للتعاون الاقتصادي.

وتعاود طهران فتح سفارتها بالرياض غدًا الثلاثاء 6 يونيو 2023، بعد قطع العلاقات منذ عام 2016 إثر هجوم متظاهرين في إيران على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

photo 2023 04 06 09 36 57 720x470 1

وزير الخارجية السعودي مع نظيره الإيراني

افتتاح سفارة طهران غدًا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، افتتاح سفارة طهران في الرياض، والقنصلية العامة في جدة، والممثلية الدائمة الإيرانية في منظمة التعاون الإسلامي، غدًا الثلاثاء.

اقرأ أيضًا: بعد المصالحة.. إيران تستهدف جذب التجار والمستثمرين السعوديين

وقال متحدث الوزارة ناصر كنعاني، على موقعها: “في إطار استكمال عملية تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين إيران والسعودية بشأن استئناف العلاقات بين البلدين، سنعيد افتتاح سفارة إيران في الرياض، والقنصلية العامة في جدة، والمندوبية الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي رسميًّا يوم الثلاثاء 6 يونيو والأربعاء 7 يونيو 1402”.

اقرأ أيضًا: بعد المصالحة.. خلاف في طهران بشأن سفيرها إلى الرياض

عايتي

علي رضا عنايتي، المدير العام لمنطقة الخليج بوزارة الخارجية

سفير إيران الجديد

حسب تقرير لموقع I24 العبري، اليوم الاثنين، قال مصدر دبلوماسي في الرياض، إن “إعادة فتح السفارة الإيرانية ستجري غدًا الثلاثاء بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية”.

والشهر الماضي، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن طهران عيّنت الدبلوماسي علي رضا عنايتي سفيرًا جديدًا في المملكة العربية السعودية. غير أنّ وزارة الخارجية لم تعلن هذا التعيين رسميًّا.

اقرأ أيضًا| لتثبيت المصالحة السعودية الإيرانية.. جهود إقليمية لإنهاء الأزمة اليمنية

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

فرحان يزور طهران

حسب تقرير لوكالة مهر الإيرانية، أمس الأول السبت، سيتوجه وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الأسبوع المقبل، إلى طهران حاملًا رسالة من الملك سلمان إلى الرئيس الايراني، بشأن تعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية.

وكان وزير الخارجية السعودية التقى، يوم الجمعة الماضي، نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة “بريكس” في جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا| آراء: لحل أزماته في الداخل.. الحوار مع السعودية أولوية للنظام الإيراني

وقال عبداللهيان، في مقابلة مع صحيفة “لو فيجارو” الفرنسية، يوم الاثنين الماضي، إن “العلاقات مع الجيران تشكل أولوية في السياسة الخارجية للحكومة الحالية… ونحن في طهران لا نعتبر أن التقارب مع السعودية اتفاقية تكتيكية”.

اقرأ أيضًا: مؤشرات إيرانية على التقدم في المصالحة مع السعودية

Screenshot 2023 06 02 201311

وزير الخارجية السعودية مع نظيره الإيراني على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة “بريكس” في جنوب إفريقيا

علاقات اقتصادية

وفق مقابلة عبداللهيان مع الصحيفة الفرنسية، تعتزم طهران تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الرياض خلال المرحلة المقبلة.

وحسب تقرير لوكالة فارس، الجمعة الماضي، تتشارك السعودية وإيران حقول نفط في مياه الخليج، مثل حقل اسفندسار وفروزان، ومن المحتمل أن يحتاج البلدان إلى اتفاقات تعاون لضمان استغلال مستدام ومربح لهذه الحقول.

اقرأ أيضًا: غرفة تجارة مشتركة.. المصالحة الإيرانية السعودية على خطى ثابتة

وفي مقابلة مع وكالة إيلنا الإيرانية، قال نائب الشؤون البحرية في منظمة الموانئ الإيرانية، علي نازي، إن السعودية بحاجة إلى معابر إيران للوصول إلى دول رابطة الدول المستقلة في آسيا، وإنه يجب النظر إلى العلاقات البحرية مع المملكة من هذه الزاوية.

اقرأ أيضًاهل تراهن إيران على اتفاق المصالحة مع السعودية لإنقاذ اقتصادها؟

ربما يعجبك أيضا