بعد المصالحة.. خلاف في طهران بشأن سفيرها إلى الرياض

يوسف بنده
السفارة الإيرانية في الرياض

ينتظر مسار المصالحة السياسية بين إيران والسعودية تبادل السفراء بين البلدين، لكن ما زالت طهران لم تعلن اسم سفيرها بسبب خلافات داخلية.


أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن السعودية عينت سفيرها لدى طهران، يوم الثلاثاء الماضي.

وحسب تقرير لوكالة إرنا الإيرانية نشرته أمس الأول الخميس 11 مايو 2023، شدد عبداللهيان على أن العمل يجري لإعادة فتح سفارتي البلدين، وتعهد بتقديم سفير بلاده الجديد إلى الرياض قريبًا، لكن طهران تشهد خلافات على تسمية السفير.

ایرانوعربستان

السعودية وإيران

خلاف حول تسمية السفير

حسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، يوجد خلاف على تسمية سفير طهران لدى الرياض، بين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بقيادة أمين المجلس علي شمخاني، الذي تولى ملف المصالحة مع السعودية، وبين وزير الخارجية، حسين عبداللهيان، المنوط بتعيين هذا السفير.

وخلال الشهر الماضي، اتجه وفد سعودي إلى طهران، للتباحث مع المسؤولين الإيرانيين بشأن آليات إعادة فتح ممثليات السعودية في طهران ومشهد.

اقرأ أيضًا| شمخاني.. دخول مفاجئ على السياسة الخارجية بمباركة مرشد إيران

عايتي

علي رضا عنايتي، المدير العام لمنطقة الخليج بوزارة الخارجية

أسماء مقترحة

ذكرت وكالة مهر الإيرانية، اليوم السبت، أن من المرجح تعيين مساعد وزير الخارجية، والمدير العام لمنطقة الخليج بالوزارة علي رضا عنايتي، سفيرًا جديد لطهران في الرياض، لسابق تعيينه مسؤولًا عن السفارة الإيرانية في الكويت عام 2014، بالإضافة إلى أنه سبق أن لعب دورًا نشطا في المفاوضات بين السعودية وإيران في بغداد.

والشخص المقترح الآخر، هو المتحدث الحالي لوزارة الخارجية ناصر كنعاني، الذي عمل من قبل رئيسًا لمكتب رعایة مصالح إيران في مصر، وعمل بنحو متخصص في شؤون الدول العربية لسنوات عدة.

وتستغرق عملية اختيار السفير بعض الوقت، لأن ترشيحه يبدأ من وزارة الخارجية، ثم توافق عليه الرئاسة الإيرانية، قبل تقديم اسمه إلى الدولة التي ستستقبله، لتقرر إن كان الشخص المرشح مقبولًا لديها أم لا.

اقرأ أيضًا| لتثبيت المصالحة السعودية الإيرانية.. جهود إقليمية لإنهاء الأزمة اليمنية

بازینوجوانانایرانوعربستان

مباراة ودية بين فريقي إيران والسعودية للشباب

خطوات إيجابية

في إشارة إلى جدية تطبيع العلاقات بين الرياض وطهران، وحسب تقرير لوكالة إرنا نشرته اليوم السبت، أعلن مسؤولون في معرض طهران الدولي للكتاب، الذي بدأت فعالياته قبل أيام، حضور الناشرين السعوديين إلى الدول الأخرى في هذا المعرض.

وحسب تقرير الوكالة الإيرانية، تجري مباراة كرة قدم ودية بين إيران والسعودية، على مستوى الفرق الوطنية للشباب، ومن المقرر أن تقام المباراة الثانية اليوم السبت بين فريقي البلدين.

اقرأ أيضًا| مسار مصالحة السعودية وإيران.. مؤشرات إيجابية

ربما يعجبك أيضا