وزير الخارجية السعودي في طهران.. ماذا حملت الزيارة؟

يوسف بنده

شدد بن فرحان على أهمية التعاون الأمني بين السعودية وإيران لضمان خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.


وصل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت 17 يونيو 2023، إلى العاصمة الإيرانية طهران، للمرة الأولى منذ اتفاق مصالحة البلدين.

وحسب وكالة نور نيوز، المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، حمل بن فرحان معه رسالة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ما يشير إلى خطوات مستقبلية.

تعاون مشترك

عربستان

وزير الخارجية السعودي في طهران

في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، حسين عبداللهيان، شدد بن فرحان على أهمية التعاون الأمني بين البلدين، لضمان خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وقال إنه سينقل دعوة العاهل السعودي لرئيسي إلى زيارة المملكة.

اقرأ أيضًا: زيارة مرتقبة لفرحان إلى طهران.. هل تعيد إيران علاقاتها مع البحرين؟

وأوضح بن فرحان أن المحادثات السعودية- الإيرانية اتسمت بالصراحة والوضوح، وقال إن إيران قدمت تسهيلات لعودة البعثات الدبلوماسية للعمل، منوهًا بأن العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

اقرأ أيضًابعد اتفاق مصالحة السعودية.. هل تعيد إيران علاقتها مع البحرين؟

354911160 6685980431413516 7010538505458894156 n

وزير الخارجية السعودي في طهران

تصريحات عبداللهيان

من جانبه، قال عبداللهيان إن المحادثات مع وزير الخارجية السعودي تناولت التعاون في مجالات عدة، وخاصة ما يتعلق بتشكيل لجنة اقتصادية وسياسية وحدودية. وذكر أنه بحث مع بن فرحان قضايا إقليمية ودولية والتعاون المستدام في مجال التجارة.

وأضاف عبد اللهيان إن إيران تنشد السلام في المنطقة، مشددًا على أن حل قضية فلسطين يحتل الأولوية لدى إيران والسعودية.

اقرأ أيضًابعد المصالحة مع السعودية.. خطوة إيرانية نحو البحرين

354878939 5889993761105547 1654654262844678325 n

صورة سليماني معلقة بجانب العلم السعودي

تبديل محل الاجتماع

أعلنت وسائل إعلام إيرانية تغيير مكان المؤتمر الصحفي بين عبداللهيان وبن فرحان في طهران فجأة، في اللحظات الأخيرة قبل انطلاقه، عازية ذلك إلى “وجود صورة لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني في القاعة الأولى، ورفض وزير الخارجية السعودي الوقوف أمام تلك الصورة”.

وتداولت وسائل الإعلام الإيرانية فيديو يظهر عملية الانتقال إلى قاعة أخرى، إلا أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، نفى صحة تلك التكهنات بشأن تغيير مكان المؤتمر الصحفي للوزيرين، موضحًا أن سبب التغيير هو حدوث “مشكلة فنية”.

اقرأ أيضًاإيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

170431265

وزير الخارجية السعودي في طهران

افتتاح السفارة السعودية

حسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، وصل إلى طهران الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة في إيران.

وتقيم البعثة الدبلوماسية السعودية لدى طهران في فندق سبيناس بلس، شمال غربي العاصمة، إلى حين إعادة تجديد مبنى السفارة السعودية، أو بناء مقر سفارة جديد.

وأشار تقرير الموقع الإيراني إلى أن السلطات السعودية قالت إنها لا تستطيع استخدام مبنى السفارة في الوقت الحالي، ولهذا السبب، ستكون السفارة في الفندق حتى تحديد مصير مبنى السفارة.

اقرأ أيضًا: مؤشرات إيرانية على التقدم في المصالحة مع السعودية

ربما يعجبك أيضا