وزير مصري سابق “شخصية العام” بمعرض الشارقة الدولي للكتاب

إبراهيم جابر

رؤية
القاهرة – اختار معرض الشارقة الدولي للكتاب وزير الثقافة المصري الأسبق محمد صابر عرب “شخصية العام الثقافية” بالدورة الـ36 للمعرض التي تنطلق مطلع نوفمبر المقبل.
وذكر المعرض أن اختيار عرب جاء “تقديرا لمكانته الثقافية البارزة، وشخصيته الأكاديمية المتميزة”.

ونقلت رويترز، عن رئيس هيئة الشارقة للكتاب، المنظمة للمعرض، أحمد العامري، قوله: “محمد صابر عرب يمثل شخصية ثقافية ملهمة، طالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي، ودعم المثقفين، وتحفيز الباحثين، وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين”.

وأضاف “إلى جانب تواجده المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري”.

يذكر أن محمد صابر عرب ولد في 1948، وعمل أستاذا للتاريخ الحديث بجامعة الأزهر. وشغل عدة مناصب هامة، مثل رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية، قبل أن يصبح وزيرا للثقافة في 3 حكومات مختلفة بعد ثورة 25 يناير 2011.

وصدرت له العديد من المؤلفات من بينها (قضايا لها تاريخ)، و(العرب والحرب العالمية الأولى)، و(الدولة في الفكر الإباضي)، و(4 فبراير 1942.. يوم في تاريخ مصر)، إضافة إلى عشرات الدراسات والأبحاث.

وسبق تكريمه من قبل العديد من المؤسسات داخل مصر وخارجها، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2011.

وتقام الدورة الـ36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1650 دار نشر، من 60 دولة عربية وأجنبية، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

ربما يعجبك أيضا