اليوم.. إقامة مراسم دفن نافالني في موسكو وسط تكثيف أمني

فريق المعارض الروسي يتهم بوتين بقتله

أمير خالد
أليكسي نافالني

أعلن فريق المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني، أن مراسم دفن جثمانه ستقام في موسكو، اليوم الجمعة 1 مارس 2024، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال فريق المعارض الروسي، إن خدمة دفن الموتى رفضت نقل رفاته إلى الكنيسة حيث ستقام جنازته في كنيسة بمنطقة مارينو في موسكو حيث كان يعيش ثم يُدفن بعد ساعتين في مقبرة بوريسوفسكوي التي تبعد حوالي 2.5 كيلومتر على الجانب الآخر من نهر موسكفا، بحسب رويترز.

اتهامات لبوتين

اتهم حلفاء نافالني، الذين وعدوا ببث أحداث اليوم مباشرة عبر الإنترنت، الرئيس فلاديمير بوتين بقتله لعدم تقبل الحاكم الروسي فكرة إطلاق سراح نافالني في تبادل محتمل للسجناء، ولم ينشروا أي دليل يدعم هذا الاتهام لكنهم وعدوا بتوضيح كيف قُتل وعلى يد من.

ونفى الكرملين تورط الدولة في وفاة نافالني وقال إنه ليس على علم بأي اتفاق لإطلاق سراحه. وجاء في شهادة وفاته أنه توفي لأسباب طبيعية بحسب ما قال حلفاء له.

كان نافالني (47 عامًا)، وهو معارض روسي ناشط في مكافحة الفساد، يقضي عقوبة بالحبس 19 سنة لإدانته بتهمة “التطرف”، ويعد ألد خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونال شهرة واسعة بسبب نشاطه في مكافحة الفساد.

واعتقل نافالني في يناير 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى 5 أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين، وهو ما نفته السلطات الروسية.

ربما يعجبك أيضا