وسط زيادة التلوث.. نيودلهي تفرض قيودًا على حركة المركبات الخاصة

بسبب الضباب الدخاني.. العاصمة الهندية تحظر حركة المركبات الخاصة

ولاء السيد
الضباب في نيودلهي

كشفت السلطات في نيودلهي، اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023، عن عزمها على فرض قيود على استخدام المركبات الخاصة لمدة أسبوع.

تأتي هذه الخطوة من نيودلهي في محاولة لتخفيف معاناة السكان جراء الضباب الدخاني السام الذي تغرق فيه العاصمة الهندية، حسب ما نشرته “سي إن بي سي عربية”.

التطبيق الاثنين المقبل

صرح وزير البيئة في نيودلهي جوبال راي، بأن القيود على استخدام المركبات الخاصة على الطرق ستُطبق لمدة أسبوع اعتبارًا من الاثنين المقبل، وهو اليوم الذي يوافق غداة الاحتفالات بعيد ديوالي – مهرجان الأضواء الهندوسي -، وهي مناسبة يطلق خلالها المحتفلون الألعاب النارية.

ومن المنتظر أن يسمح هذا المخطط بتسيير المركبات الخاصة خلال أيام محددة تبعًا لأرقام لوحات التسجيل، بالتناوب بين الأرقام الإفرادية والزوجية. وقال راي في مؤتمر صحفي: “لقد اتُّخذ القرار لأنه بعد عيد ديوالي، قد يرتفع التلوث أكثر”. وأضاف أنه سيتم مراجعة الوضع بعد 20 نوفمبر.

قصة الضباب الدخاني في نيودلهي

مع بداية فصل الشتاء من كل عام، يغطي الضباب الدخاني الكثيف نيودلهي، التي يقطنها 30 مليون نسمة، وتعود هذه الظاهرة في المقام الأول إلى حرق المزارعين للقش في الولايات الزراعية المجاورة.

وتعتبر نيوديلهي واحدة من أكثر المدن تلوثًا في العالم، فيما تُنسب مئات الآلاف من الوفيات المبكرة في البلاد كل عام إلى الضباب الدخاني.

ولم تتمكن الجهود التي تقودها الحكومة في معالجة مشكلة جودة الهواء في البلاد من إيجاد حل لهذه الظاهرة حتى الآن، والتي وجدت دراسة أمريكية أجريت عام 2017 أنها تودي بمليون شخص قبل الأوان في الهند كل عام.

ربما يعجبك أيضا