وسط ضغط دولي.. هدنة جديدة في قطاع غزة تواجه معوقات

رغم التحديات.. هدنة جديدة تلوح في أفق غزة

يوسف بنده

ضغوط دولية وأزمات إسرائيل تدفع نحو الذهاب إلى هدنة جديدة.


في ظل تزايد الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي لإيقاف عدوان الحرب على قطاع غزة، تلوح في الأفق احتمالية التوصل لهدنة جديدة.

فقد ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الأحد الماضي 17 ديسمبر، أن محادثات قد انعقدت بين رئيس الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنياع، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بشأن استئناف مفاوضات الأسرى.

اقرأ أيضًا: الحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

نفق في غزة

نفق في غزة

حرب صعبة

اعترف وزير حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، السبت الماضي 16 ديسمبر 2023، بأن الحرب في قطاع غزة صعبة ومعقدة ومؤلمة.

وقد أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، مقتل اثنين من جنوده في قطاع غزة، لترتفع حصيلة القتلى في صفوفه منذ بدء الهجوم البري في القطاع أواخر أكتوبر الماضي إلى 131 قتيلًا.

اقرأ أيضًا: استمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

اقرأ أيضًاالمهام والأهداف.. المركز الأوروبي: قوة بحرية أمريكية في البحر الأحمر والخليج

السيسى يشكر أمير قطر لجهوده مع مصر لإتمام الهدنة في غزة

وساطة مصرية قطرية

وساطة مصرية

كشف تقرير لشبكة العربية، أمس الاثنين، 18 ديسمبر، أن دولتي مصر وقطر تسابقان الزمن لإعلان هدنة جديدة في غزة.

وأوضح التقرير أن الهدنة تشمل وقفًا لإطلاق النار والإفراج عن محتجزين، لكن لا تزال هناك تعقيدات وخلافات حول كيفية تنفيذها، خاصة أن هناك اشتراطات إنسانية من قبل الجانبين المصري والقطري لزيادة حجم المساعدات.

اقرأ أيضًابعد زيارة رئيسي لموسكو.. إيران وروسيا نحو «اتفاق كبير»

اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

هدنة بين إسرائيل وحماس

انفتاح على الهدنة

نقل تقرير موقع ميدل ايست أونلاين، الأحد الماضي، عن مصدرين مصريين، “إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين”.

وأوضح التقرير، أن الحديث عن الهدنة يأتي بينما تتواصل ضغوط أهالي الرهائن الإسرائيليين على حكومة الحرب بقيادة بنيامين نتنياهو التي تصر على مواصلة العمليات العسكرية وتدعي في الوقت ذاته أنها تعمل من أجل إطلاق سراح الرهائن.

اقرأ أيضًاإيران تعمل على جذب روسيا نحو ممرها التجاري

اقرأ أيضًاموانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

أمريكا تسعى لهدنة إنسانية في غزة

الانتقال لعمليات محدودة

يبدو أن إسرائيل أمام الضغوط الأمريكية، قد تستجيب للهدنة في إطار تحولات حربها في غزة، فقد نقل موقع “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي في “البنتاجون”، الأحد الماضي، أن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن ضغط على المسؤولين الإسرائيليين لتحديد معالم حربهم ضد حماس في قطاع غزة.

وقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أمس الاثنين، إن إسرائيل ستنتقل تدريجيا إلى المرحلة التالية من العمليات في حرب غزة قد يتمكن فيها السكان من العودة إلى شمال القطاع الساحلي. ما يعني أن إسرائيل في المرحلة المقبلة ستركز على مناطق محددة داخل غزة.

ربما يعجبك أيضا