وفد روسي في بيروت لبحث عودة اللاجئين السوريين

محمود طلعت

رؤية – مي فارس

بيروت – يصل ظهر اليوم الخميس إلى بيروت المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف وسيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية للبحث مع المسؤولين اللبنانيين في عودة اللاجئين السوريين.

وأوردت وكالة أنباء “تاس” الروسية أن لافرينتييف وفيرشينين سيلتقيان الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري غداً الخميس في بيروت، للبحث المبادرة الروسية لحشد الجهود الدولية لعودة اللاجئين السوريين إلى الوطن.

 ومن المقرر أن يعقد الوفد الديبلوماسي والعسكري اجتماعاً في قصر بعبدا مع المسؤولين اللبنانيين يتقدمهم الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري بمشاركة وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون ورؤساء وقادة الأجهزة الأمنية وممثل عن وزارة الخارجية.

وأفادت مصادر في تيار “المستقبل” أنّ عون والحريري اتفقا على الصيغة الواجب اعتمادها من جانب الدولة اللبنانية إزاء المقترحات الروسية الهادفة إلى إعادة النازحين إلى سوريا، وهما سيستمعان إلى تفاصيل ما يحمله الوفد  من مقترحات حول الخطة المُرتقبة لعودة النازحين إلى وطنهم واللجنة المُشتركة المعنية بهذه العودة، على أن يُصار بالتالي إلى تحديد التمثيل اللبناني في هذه اللجنة بحسب طبيعتها ليكون هذا “التمثيل بالمثل، أمنياً إذا كانت اللجنة ذات طابع أمني أو ديبلوماسياً إذا كانت ذات طابع ديبلوماسي”.

وكان سعد الحريري قد استقبل القائم بأعمال السفارة الروسية في بيروت فياتشيسلاف مقصودوف لبحث الخطة الروسية لعودة اللاجئين.

كما بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يوم الاثنين الماضي قضية عودة اللاجئين.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن جبران باسيل أشاد بالجهود الروسية في هذا المجال.

https://www.youtube.com/watch?v=7WeXIjv6n7o

ربما يعجبك أيضا