وكالة دولية: نمو مشاريع الطاقة المتجددة عالميًا في 2021

أحمد السيد

أشارت "آيرينا" إلى أن 60 % من القدرة الإنتاجية الجديدة لعام 2021 تمت إضافتها في آسيا ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة بحلول نهاية عام 2021 إلى 1.46 تيراواط.


كشفت بيانات جديدة أصدرتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة-آيرينا أن مشاريع الطاقة المتجددة واصلت نموها لترتفع القدرة الإنتاجية العالمية لهذه المشاريع بحلول نهاية عام 2021 إلى 3064 جيجاواط لتزيد مخزون الطاقة المتجددة بنسبة 9.1%.

وعلى الرغم من استحواذ الطاقة الكهرومائية بالحصة الأكبر من إجمالي القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة بواقع 1230 جيجاواط، تشير بيانات آيرينا، في “إحصائيات القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة 2022، إلى أن طاقتي الشمس والرياح مستمرتان في السيطرة على القدرة الإنتاجية الجديدة مع مساهمتهما معاً بنسبة 88% من مجمل هذه القدرة في عام 2021، وفق وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الإثنين.

الطاقة الشمسية

حلت القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية في المرتبة الأولى بنسبة 19%، تليها طاقة الرياح التي ازدادت قدرتها الإنتاجية بنسبة 13%.

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا: يشكل هذا التقدم المستمر دليلاً آخر على مرونة مصادر الطاقة المتجددة؛ فالأداء القوي الذي حققته هذه المصادر العام الماضي يوفر مزيداً من الفرص أمام البلدان لجني فوائدها الاجتماعية والاقتصادية.

وعلى الرغم من التوجه العالمي الواعد بهذا الخصوص، يكشف تقريرنا الجديد نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم أن انتقال الطاقة لا يزال بعيداً كل البعد عن إنجاز تحول سريع أو واسع النطاق بما يكفي لتفادي العواقب الوخيمة لتغير المناخ

وأضاف لا كاميرا: تؤكد أزمة الطاقة الحالية أن العالم لم يعد بإمكانه الاعتماد على الوقود الأحفوري لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وأن الأموال التي يتم استثمارها في محطات توليد الطاقة باستخدام الوقود الأحفوري تفضي إلى نتائج عكسية على الدول والكوكب عموماً ولهذا يجب أن تصبح المصادر المتجددة هي القاعدة الأساس لتوليد الطاقة، وعلينا حشد الإرادة السياسية لتسريع مسار وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

 

ربما يعجبك أيضا