يورو 2020.. أوكرانيا تضع قدم مقدونيا الشمالية خارج البطولة

محمود سعيد

رؤية

كييف – واصل منتخب مقدونيا الشمالية السقوط في بطولة يورو 2020، وذلك بخسارته مجددا على يد أوكرانيا بنتيجة 1-2، يوم الخميس، في الجولة الثانية.

المنتخب الأوكراني باغت منافسه بهدفين متتاليين عن طريق أندريه يارمولينكو ورومان يارميتشوك في الدقيقتين 29 و34 من عمر المباراة.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح مقدونيا الشمالية مطلع الشوط الثاني، لكن الحارس الأوكراني تصدى لتسديدة إزغان أليوسكي، الذي استطاع متابعتها ووضعها في المرمى، مقلصا النتيجة لفارق هدف وحيد.

وفي الدقائق الـ10 الأخيرة، لجأ الحكم لتقنية الفيديو، لاحتساب ركلة جزاء لصالح أوكرانيا، نفذها روسلان مالينوفسكي، لكن حارس مقدونيا الشمالية كان لها بالمرصاد.

بتلك النتيجة، حصدت أوكرانيا أول 3 نقاط لها، لكنها استقرت في المركز الثالث بالمجموعة الثالثة، متأخرة عن النمسا وهولندا بفارق الأهداف مؤقتا، فيما ظلت مقدونيا الشمالية في المرتبة الأخيرة بدون رصيد.

وبات المنتخب المقدوني الشمالي على بعد خطوة واحدة من توديع البطولة، إذ أنه سيكون بحاجة لتحقيق انتصار عريض في الجولة الأخيرة، أملا في الصعود ضمن أفضل فرق احتلت المركز الثالث.

وأنهت أوكرانيا سلسلتها السلبية في بطولة أمم أوروبا بعد 6 هزائم متتالية، ليحصد الفريق أول 3 نقاط له منذ سنوات طوال.

وأصبح يارمولينكو وياريمتشوك أول ثنائي على الإطلاق ينجح في التسجيل خلال أول مباراتين لمنتخب بلادهما في نسخة واحدة من بطولة اليورو.

ومنذ بداية النسخة الـ16 للبطولة، احتسب الحكم 5 ركلات جزاء حتى الآن، لم يُسجل منها سوى هدف وحيد بأقدام الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، خلال مواجهة المجر.

وقبل انطلاق هذه النسخة، كانت بطولة اليورو عام 1988 الأسوأ من ناحية تحويل ركلات الجزاء إلى أهداف، بواقع هدفين فقط من 4 محاولات، أي بنسبة 50%.

وشهدت نسخة 2000 إضاعة 5 ركلات جزاء طوال البطولة، وهي الأكثر خلال آخر 21 عاما حتى الآن.

وللمرة الثانية منذ عام 1980، تشهد مباراة باليورو احتساب ركلتي جزاء دون أن يتم تحويلهما إلى أهداف، وذلك بعد مواجهة إيطاليا ضد هولندا عام 2000.

كما أن هذه المباراة هي الأولى على الإطلاق، التي يضيع فيها كل فريق ركلة جزاء، حيث شهدت المواجهات المذكورة سابقا إضاعة الركلتين من جانب فريق واحد.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا