1.5 مليار ريال إيرادات التعدين في السعودية خلال 2023

قطاع التعدين السعودي يسجل إيرادات قياسية في 2023

محمود عبدالله
وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، عن تحقيق إيرادات قياسية في قطاع التعدين خلال 2023 بقيمة تخطت 1.5 مليار ريال، كما حصدت المملكة جائزة أفضل دولة في تحسين البيئة التشريعية والاستثمارية في القطاع.

وأضاف في تصريحات اليوم الإثنين 25 ديسمبر 2023، أنه تم استكمال برنامج المسح الجيولوجي بمساحة تجاوزت 30% من مساحة الدرع العربي والنتائج مبهرة وسنكتشف معادن وثروات طبيعية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبًا.

مساهمات قطاع التعدين

وفق تصريحات سابقة للخريف، فإن السعودية رفعت مستهدف مساهمة قطاع التعدين في ناتجها المحلي الإجمالي إلى ما يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحلول 2030، فيما كانت التقديرات تشير إلى أن إسهام قطاع التعدين سيبلغ 64 مليار دولار بحلول عام 2030.

وخلال الحفل السنوي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية – “ندلب”، اليوم، قال وزير الصناعة السعودي إن البرنامج يساهم بنحو 35% في الناتج المحلي غير النفطي، وبنسبة 90% من الصادرات غير النفطية وأكثر من 60% الوظائف المستحدثة للشباب السعوديين.

إنجازات ندلب

أوضح أن البرنامج استطاع تحقيق العديد من الإنجازات أهمها إطلاق 4 مناطق اقتصادية جديدة ضمن خطة المملكة لإكمال قدرتها التنافسية حول العالم بتحسين البيئة الاستثمارية وجلب الاستثمارات، وكذلك إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية لتطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي ويضم 59 منطقة لوجستية تخدم جميع قطاعات البرنامج والقطاعات الاقتصادية الأخرى وتمتد على مساحة 100 مليون متر مربع.

وأوضح الخريف أن “ندلب” أسهم في تنفيذ أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في المملكة ليؤكد جديتها في تحول الطاقة، وبدأ المشروع بحقن الغاز المعالج في مكمن الحوية بعنيزة بسعة 2 مليار قدم مكعب في اليوم، وساهم في توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لعدد 5 مشاريع جديدة تصل طاقتها إلى 6 جيجا وات.

ربما يعجبك أيضا