10 آلاف يحتجون في برلين على تسليح أوكرانيا

شيرين صبحي

شارك 10 آلاف ألماني في احتجاج في بالعاصمة برلين، اليوم السبت 25 فبراير 2023، ضد تزويد أوكرانيا بالأسلحة للحرب مع روسيا.

وبينما انتشرت الشرطة بكثافة للحفاظ على النظام، انتقد كبار المسؤولين في الحكومة الألمانية، الاحتجاج الذي شاركت في تنظيمه سياسية ألمانية يسارية بارزة، بعد يوم من الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ليست حربنا

تعهد الحلفاء الغربيون بتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة، وبفرض عقوبات جديدة على روسيا، وأبدى كثيرون في مختلف أنحاء العام التضامن مع كييف.

ولكن منظمي الاحتجاج قالوا على موقعهم في الإنترنت: “ندعو المستشار الألماني (أولاف شولتز) إلى وقف تصعيد شحنات الأسلحة. الآن!.. لأن كل يوم يمر يكلفنا ما يصل إلى 1000 روح ويجعلنا أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

وشاركت زارا فاجنكنيشت العضو في حزب اليسار الألماني في تنظيم احتجاج “الانتفاضة من أجل السلام”. وكتب أحد المتظاهرين على على لافتة يحملها “تفاوضوا ولا تصعدوا”، وكتب على لافتة أخرى “ليست حربنا”.

10 آلاف يتظاهرون في برلين

قال متحدث باسم الشرطة الألمانية إن 10 آلاف شخص تجمعوا للتظاهر عند بوابة براندنبورج الشهيرة، في وسط برلين.

وحشدت الشرطة 1400 فرد للحفاظ على السلم، وفرض حظر الأزياء العسكرية والأعلام الروسية والسوفيتية، والأناشيد العسكرية الروسية والرموز اليمينية. وأوضح المتحدث باسم الشرطة أنه لا يوجد ما يشير إلى حضور جماعات يمينية، وأن الاحتجاج سلمي.

ربما يعجبك أيضا