100 جريح باعتداءات الاحتلال على المقدسيين وإصابات بمواجهات غزة والضفة‎

محمود

رؤية

القدس المحتلة – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس السبت وفجر اليوم الأحد، الاعتداء على الفلسطينيين في القدس، واعتدت على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، ما اسفر عن إصابة 100 مقدسي بجروح واعتقال العشرات، في حين امتدت المواجهات لتشمل مدن الضفة، وعلى السياج الفاصل في قطاع غزة، واستهدفت قوات الاحتلال الصيادين والمزارعين في غزة وخان يونس.

فيما  أُصيب 10 فلسطينيين، فجر الأحد، خلال مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في المسجد الأقصى، وسط القدس المحتلة، ليرتفع عدد الإصابات إلى مائة، منذ ليلة امس عقب صلاة التراويح، في حين أفيد عن اعتقال قرابة الـ30 مقدسيا يوم امس السبت.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى بكثافة، بعد نشوب المواجهات.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع 10 إصابات خلال مواجهات داخل المسجد، فجرا.

وأشارت الجمعية إلى أنّ إحدى الإصابات نقلت للمستشفى إثر إصابتها برصاص مطاطي في الفم.

ونوهت جمعية الهلال الأحمر إلى أنّ الإصابات الأخرى، تمت معالجتها ميدانيًا، حيث أنّ 5 منها بالرصاص المطاطي بمنطقة الرأس، و4 بالرصاص المطاطي بمنطقة الأقدام واليدين.

وأدى عشرات الآلاف من المصلين صلاة الفجر، ومن ثم تجمع الآلاف منهم قرب المصلى القبلي، ورددوا هتافات منددة بالاحتلال.

وبدأت المواجهات عند باب الأسباط، وامتدت إلى داخل باحات المسجد الأقصى، حيث أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت، واقتحموا بأعداد كبيرة باحات المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق، أُصيب 90 فلسطينيًا خلال مواجهات عنيفة في منطقة “باب العامود” أحد أبواب المسجد الأقصى، حيث تم نقل 16 منهم للمستشفى.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن من بين المصابين رضيعة تبلغ من العمر عاما واحدا، إضافة إلى 5 أطفال آخرين، فضلا عن مسعف.

وأوضحت الجمعية أن “معظم الإصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل مباشر والاعتداء بالضرب”.

وأشارت إلى أن من بين الضحايا رب أسرة أصيب بجروح و4 من أطفاله بالهلع والخوف بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت عليهم بشكل مباشر.

وأحيا أكثر من 90 ألفا، السبت، ليلة القدر في المسجد الأقصى، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، وذلك رغم التشديدات الإسرائيلية.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح”.

كما أصيب العشرات من المواطنين الليلة، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والمسيل للدموع في مخيم العروب، وقرية التوانة بمسافر يطا في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم في مخيم العروب وقرية التوانة، ما أدى إلى اصابة العشرات منهم بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا، كما أصيبت الفتاة ليالي صابر  الهريني بجروح وخدوش في يدها جراء استهدافها ومجموعة من الفتيات بقنابل الغاز والصوت وعولجت من قبل طواقم الهلال الأحمر في الميدان.

كما حاولت مجموعة من مستوطني ما تسمى مستوطنة “بيت هداسا” و”رمات يشاي” المقامتين على اراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط مدينة الخليل الاعتداء على المواطنين عرف منهم الحاج مفيد الشرباتي، الا ان تصدي المواطنين دفع المستوطنين للهروب من المكان.

فيما اندلعت، مساء السبت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات الشبان شاركوا في مسيرة منددة باجراءات الاحتلال في القدس، وردت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز دون أن يبلغ عن إصابات.

بالإضافة لذلك، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة السبت، وبشكل عنيف المواطنين المتواجدين في محيط الشيخ جراح، وقامت بالاعتداء على فتيات تواجدن في خيمة اعتصم بالحي، واعتقلت 5 مواطنين.

وقامت شرطة الاحتلال باستخدام الخيالة بالاعتداء بالضرب المبرح على المواطنين في حي الشيخ جراح خصوصا النساء والشيوخ وبدفع المواطنين والاعتداء عليهم واعتقلت عددا من المواطنين بشكل وحشي دون حدوث أي مواجهات قبل ذلك.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اعتدت بوحشية على جميع المتواجدين هناك ويجري إفراغ الحي كليا بوحشية، ولم تبق شرطة الاحتلال أي مواطن في حي الشيخ جراح في هذه الأثناء.

كما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، على مواطنين في قرية بدرس غرب رام الله، شاركوا في مسيرة تضامنية مع المواطنين في القدس.

وأفاد شهود عيان، بأن مواجهات عنيفة اندلعت في قرية بدرس بعد مسيرة حاشدة نظمت بدعوة من حركة فتح غرب رام الله، نصرة للمسجد الأقصى ولحي الشيخ جراح، انطلقت باتجاه جدار الفصل العنصري، واندلعت مواجهات عنيفة قرب الجدار.

وأشار الشهود إلى إصابة عدد من المواطنين بالغاز المسيل للدموع، كما تم الاعتداء بالضرب على المواطنين، واقتحمت قوات الاحتلال أحياء في القرية.

فيما أصيب، مساء السبت، عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة نصرة للأقصى على حاجز حوارة جنوب نابلس الذي عملت على إغلاقه بالاتجاهين.

واستهدفت قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة نصرة للأقصى، وقمعتهم بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق كما قمعت مسيرة في بلدة بيتا.

كما أصيب الليلة، ثلاثة شبان على الأقل، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت شرق قطاع غزة، بعد مسيرة خرجت نصرة للأقصى والقدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الآليات العسكرية بمحيط موقع “ملكة” العسكري شرق مدينة غزة، الرصاص الحي وقنابل غاز مسيل للدموع صوب جموع الشبان المتظاهرين شرق المدينة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان على الأقل، نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكان تظاهر المئات من الشبان الغاضبين، في عدد من مدن قطاع غزة، نصرةً للمسجد الأقصى والمقدسيين الذين يتصدون للاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين المتطرفين.

وشاركت جموع من الشبان في تظاهرات شعبية في عدد من المناطق الحدودية الشرقية للقطاع، خاصة شرق مدينة غزة، ومدينة خان يونس جنوب القطاع، تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتدي على المصلين والمعتكفين في باحات المسجد الأقصى، ورفضاً للإجراءات العدوانية من قبل المستوطنين ضد المقدسيين في حي الشيخ جراح.

ورفع الشبان أعلام فلسطين ووضعوا على رؤوسهم عصب بألوان العلم الفلسطيني، إضافة إلى الكوفية، التي وضعت على رؤوسهم ورقابهم وأكتافهم، وسط هتافات تشيد بصمود المقدسيين وتصديهم للاحتلال والمستوطنين في باحات الأقصى وأحياء القدس المحتلة.

وتم إشعال إطارات مركبات تالفة، إضافة إلى إلقاء بالونات ومفرقعات في الأجواء، تعبيراً عن الغضب في وجه الاحتلال ومستوطنيه، الذين يعتدون على أبناء شعبنا.

كما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، موقعين في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وقصفت بأن طائرة حربية إسرائيلية من نوع (إف16) بصاروخين موقعين شرق دير البلح، ما أدى إلى تدميرهما، وإلحاق أضرار في ممتلكات المواطنين المجاورة.

وكان قد أصيب الليلة الماضية، ثلاثة شبان على الأقل، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية لقطاع غزة، عقب قمع تظاهرة نصرة للأقصى وإسنادا لأبناء شعبنا في مدينة القدس المحتلة الذين يتعرضون لاعتداءات وحشية من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين في المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح.

ربما يعجبك أيضا