15 مليار درهم حجم إصدارات الصكوك والسندات الخضراء بالإمارات

إصدارات الصكوك والسندات الخضراء في الإمارات تسجل 15 مليار درهم

محمود عبدالله

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع الإمارتية، عن وصول حجم إصدارات الصكوك والسندات الخضراء، المرتبطة بالاستدامة المسجلة في الهيئة إلى نحو 15.45 مليار درهم وذلك خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع محمد علي الشرفاء، إن دولة الإمارات بفضل رؤية المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومن خلال توجيهات القيادة الرشيدة، تحرص على إرساء مبادئ الاستدامة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023.

الأسهم والسندات

أضاف “الشرفاء” أن هذا النهج يتوافق بشكل وثيق مع مبادرات الهيئة التي أطلقتها في هذا العام عن تنظيم عمليات إصدار الصكوك والسندات الخضراء.

وأضاف أنه بالتزامن مع فعاليات مؤتمر تغير المناخ COP28، أن مشروع تنظيم “الأسهم والسندات والصكوك الخضراء، والمرتبطة بالاستدامة”، يعد داعمًا رئيسًا للمساهمة في تنفيذ رؤية الحكومة في أن تكون الدولة مركزًا عالميًا للاقتصاد الجديد خلال العشر سنوات المقبلة.

إدراج السندات

أوضح أن قرار الهيئة بإعفاء الشركات الراغبة بإدراج سنداتها أو صكوكها الخضراء أو المرتبطة بالاستدامة في أحد الأسواق المحلية من رسوم التسجيل عن العام 2023، شكل انطلاقة في تنامي الإقبال على إصدار الأسهم والسندات والصكوك الخضراء.

أشار إلى أن حجم إصدارات الصكوك والسندات الخضراء، والمرتبطة بالاستدامة المسجلة في الهيئة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر سجل ما يعادل نحو 15.45 مليار درهم، تضمنت 3 إصدارات لسندات خضراء، و3 إصدارات لصكوك خضراء، وإصدارًا لصكوك مرتبطة بالاستدامة.

ربما يعجبك أيضا