إشبيلية بطلا للدوري الأوروبي للمرة السابعة في تاريخه

أحمد خيري

توج فريق إشبيلية الإسباني، بلقب بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم 2022/2023، على حساب نظيره روما الإيطالي.

وفاز إشبيلية على روما بركلات الجزاء، بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، في المباراة التي أقميت على ملعب بوشكاش آرينا في العاصمة المجرية بودابست، ليحقق لقبه السابع في تاريخ البطولة، كأكثر الأندية تتويجًا باليوروبا ليج على مر التاريخ.

إشبيلية - روما - الدوري الأوروبي

إشبيلية – روما – الدوري الأوروبي

إشبيلية بطلًا للدوري الأوروبي

تقدم فريق روما الإيطالي في الدقيقة 34 عن طريق الأرجنتيني باولو ديبالا، بصناعه من زميله جيانلوكا مانشيني.

وتعادل الفريق الأندلسي في الدقيقة 55 بالنيران الصديقة عن طريق مانشيني الذي سجلها في مرماه.

وانتهت أحداث الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي لكل فريق، واستمر التعادل في كل شيء سواء على سبيل الاستخواذ على الكرة أو الهجمات طوال الشوطين الإصافيين، لتنتقل المباراة لركلات الجزاء، والتي شهدت تألق الحارس المغربي لإشبيلية، ياسين بونو، بعدما تصدى للركلة الثانية، قبل أن تتصدى العارضة للركلة الثالثة.

تاريخ الدوري الأوروبي

انطلقت بطولة الدوري رسميًّا عام 1971 كثاني البطولات الأوروبية، وتحولت لنظامها الحالي في عام 2009، ويعد النادي الأندلسي هو أكثر الأندية تتويجًا بلقب الدوري الأوروبي، فقد تأهل للنهائي في 7 نسخ، نجح في الفوز بها جميعًا.

أما على صعيد نادي روما، فلم يسبق للفريق حصد لقب الدوري الأوروبي، إذ لعب نهائي البطولة في عام 1991 قبل أن يخسره أمام مواطنه إنتر ميلان، أما مدرب الفريق جوزيه مورينو ففاز باللقب الأوروبي في نسختين من قبل مع بورتو البرتغالي ومانشستر يونايتد.

وتأتي بطولة الدوري الأوروبي في المرتبة الثانية خلف بطولة دوري أبطال أوروبا، ويصل مجموع جوائز البطولة إلى عشرات الملايين، ويحصل البطل على ما يقرب من 10 ملايين دولار، فيما يحصل الوصيف على 5 ملايين دولار.

ربما يعجبك أيضا