17 ألف لتر.. غزة تتسلم أول شاحنة وقود لتشغيل الاتصالات

إسرائيل: المجلس الوزاري وافق على إدخال الوقود إلى غزة

أسماء حمدي
شاحنة وقود

أفادت فضائية العربية، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، بأن قطاع غزة تسلم أول شاحنة وقود بسعة 17 ألف لتر لتشغيل الاتصالات.

وأفادت مصادر إسرائيلية، في وقت سابق، بالسماح لمصر بإدخال 10 شاحنات أخرى محملة بالوقود إلى غزة، وإدخال ما مجموعه 150 ألف لتر من الوقود إلى القطاع، رغم عدم التوصل لأي اتفاق بشأن الأسرى.

إدخال الوقود إلى غزة

قال مصدر إسرائيلي إن هذا قرار اتخذ في مجلس الوزراء المصغر. وطوال الأسابيع الماضية، أعلن رئيس الوزراء أنه لن يجري إدخال الوقود إلى القطاع، حتى إحراز تقدم في قضية الأسرى”.. وحتى الآن، لا يوجد أي تقدم في قضية الأسرى، لكن الوقود يدخل.

وقرر مجلس الحرب، الذي يضم مدنيين وعسكريين، ويتولى إدارة الحرب في قطاع غزة، بعد اجتماع ظل 6 ساعات، الليلة الماضية، المصادقة على توصية مشتركة من الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمان العام، للاستجابة لطلب الولايات المتحدة والسماح بإدخال خزانين من الوقود يوميًا، لدعم احتياجات الأمم المتحدة للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

قلق بالغ

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنها تشعر بقلق بالغ من انتشار الأمراض في قطاع غزة، بعدمت تسبب القصف الإسرائيلي، المستمر منذ أسابيع، في تكدس السكان في الملاجئ مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة.

وقال ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد بيبركورن: “نشعر بقلق بالغ بخصوص انتشار الأمراض عند حلول موسم الشتاء”، مشيرًا إلى أنه جرى رصد أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة، وما يربو على 44 ألف حالة إسهال في القطاع المكتظ بالسكان.

ربما يعجبك أيضا