3 دول جديدة بينها لبنان تفقد حقوق التصويت في الأمم المتحدة

شيماء مصطفى
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش

ينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم مبالغ مساهماتهم عن العامين السابقين كاملين، أو تزيد عن ذلك يفقدون حقوقهم في التصويت.


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، أن فنزويلا ولبنان وجنوب السودان انضمت إلى دول أخرى فقدت حق التصويت، للتأخر عن سداد مستحقات.

وذكر جوتيريش، وفق بيان على موقع الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 20 يناير 2023، أن 3 دول أخرى فقدت حق التصويت، هي دومينيكا وغينيا الاستوائية والجابون، وقد بلغ الحد الأدنى للمتأخرات عشرات الملايين من الدولارات على بعض الدول.

3 دول إفريقية

قررت الجمعية العامة أن 3 دول إفريقية مدرجة على قائمة الدول التي عليها متأخرات، هي جزر القمر، وساو تومي وبرينسيبي، والصومال، ستكون قادرة على الاحتفاظ بحقوقها في التصويت، ومنحت الدول الـ3 نفس الإعفاء العام الماضي.

وجاء في رسالة الأمين العام أن الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة حق التصويت هو 76244991 دولارًا لفنزويلا، و1835303 دولارات للبنان، و619103 دولارات لغينيا الاستوائية، و196130 دولارًا لجنوب السودان، و61686 دولارًا للجابون، و20580 دولارًا لدومينيكا.

وقالت الأمم المتحدة إنه اعتبارًا من 17 يناير 2023، تخضع 9  دول أعضاء لأحكام المادة 19 من الميثاق، التي تنص على أنه لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة، إذا كان المتأخر عليه مساويًا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدًا عليها.

ربما يعجبك أيضا