4 منظمات دولية تطرح خطة الـ50 مليار دولار لإنهاء كورونا

حسام السبكي

رؤية    

واشنطن – أعلن صندوق النقد الدولي و البنك ‏الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية، الأحد، عن طرحهم لخطة بقيمة 50 مليار دولار ‏لإنهاء وباء كورونا عن طريق تطعيم ما لا يقل عن 40 في المئة من الناس في كل بلد بحلول نهاية هذا ‏العام و 60 في المئة بحلول منتصف عام 2022.

و افادت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجيفا بأنه جرى حتى الآن تأمين حوالي ثلث الدعم اللازم ‏للمنحة البالغ 35 مليار دولار من مصادر عامة وخاصة، ويجري العمل على تغطية المتبقي.‏

 وأكدت جورجيفا في بيان صحفي في ختام قمة قادة مجموعة السبع دول، ‏أن الجزء الأكثر إلحاحاً في الخطة هو إعادة توجيه جرعات اللقاح الزائدة من الاقتصادات ‏المتقدمة إلى العالم النامي.

و رحبت بالتزام مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بتقديمها ‏مليار جرعة في العام المقبل معربة عن امتنانها لدعم مجموعة الدول السبع لتخصيص 650 مليار دولار جديد لحقوق السحب ‏الخاصة بصندوق النقد الدولي.

و لفتت إلى أن هذا الإصدار الذي يعتبر أكبر إصدار في التاريخ سيساهم ‏في دعم الاحتياطيات العالمية مع توفير مساحة للنفقات المالية اللازمة للخروج من الوباء وتمكين ‏عمليات التعافي الأكثر استدامة.

و بينت أن قادة المجموعة أعربوا عن استعدادهم لتضخيم التأثير من خلال التوجيه الطوعي لحقوق ‏السحب الخاصة وقروض الميزانية للوصول إلى طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار لأكثر ‏البلدان ضعفاً في الأشهر المقبلة.

وكالات

ربما يعجبك أيضا