4 نصائح للتخلص من قلة التركيز في رمضان

أمنية قلاوون

إذا راقبت نفسك خلال الصيام ستجد أنك كنت أفضل في الصباح رغم صعوبة الاستيقاظ، إلا أنك تفقد تركيزك تدريجيًّا وتشعر أنك لا يمكنك التفكير في أي شيء، لحسن الحظ يمكنك التخلص من فقدان التركيز في رمضان.


يشكو بعض الأشخاص من قلة التركيز خلال الصيام، ما يؤدي إلى صعوبة في القدرة على الانتباه والتشتت سريعًا، كيف تسترجع تركيزك خلال الصيام؟

يكشف عالم الأعصاب بالمعهد الأمريكي للشيخوخة، مارك ماتسون، أن الانقطاع عن تناول الأطعمة لمدة زمنية خلال اليوم قد يحقق فوائد للدماغ، رغم ذلك هناك مجموعة متعددة من أنظمة الصيام، فأي منها قد يحقق فوائد للخلايا العصبية؟ وفقًا لموقع “Brain Facts“، المتخصص في علم الأعصاب والموثوق بحسب جامعة براون.

كيف يؤثر الصيام على دماغنا؟

أوضح ماتسون أن الصيام يرفع مستوى مركبات الكيتونات في الجسم، من خلال زيادة عمل الجسم على الجلوكوز المخزن في الخلايا، ويلعب الجلوكوز دورًا رئيسًا في طاقة الخلايا بما فيها الخلايا العصبية، إلا أن الصيام يستنفد مخزون الكبد من الجلوكوز، بالتالي تعمل الخلايا الدهنية بأقصى طاقة لديها لإفراز الدهون، وتتحول الدهون المنقولة إلى الكبد إلى كيتونات، عبارة عن قطع صغيرة من الدهون تستخدمها الخلايا كطاقة بديلًا للجلوكوز، يحدث هذا بعد مدة 10 إلى 14 ساعة من الانقطاع عن تناول الطعام.

فوائد الصيام للتركيز

أجرى باحثون بالمعهد الأمريكي للشيخوخة دراسة للتأكد من التركيز والتعلم مع نظام الصيام المتقطع 5:2 ونظام الصيام لمدة 24 ساعة، وللتأكد أجرى الباحثون مجموعة من الاختبارات لقياس مستوى التركيز قبل بدء النظام الغذائي، اختار المعهد المجموعة المشاركة باختيار الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بضعف التركيز  بسبب أعمارهم وأوزانهم.

تعتبر الجرذان الأقرب إلينا كبشر، في المختبرات توجد أنواع مختلفة من أنظمة الصيام الغذائية التي يتعرض لها الجرذان، صيام من 18 إلى 20 ساعة في اليوم، مقابل نظام الصيام المتقطع 5:2، لمدة 5 أيام في الأسبوع، يسمح فيها بتناول الأطعمة بقدر طبيعي، ويومين لتناول 500 سعر حراري فقط،، رغم اتباع هذه الطرق المختلفة من الصيام إلا أن نتيجة ضعف الإدراك في أي الأنظمة لم تظهر بعد، بحسب “Brain Facts“.

أوقات ينخفض فيها تركيزك

أوضحت دراسة منشورة عبر “NCBI“، أنه خلال شهر رمضان كانت النتائج الخاصة بالوظائف الإدراكية، التي أبرزها: الانتباه والتركيز سريعة ومستمرة خلال الصباح، إلا أنها تنخفض بعد الظهيرة.

ووجدت الدراسة أن أداء التدريبات للرياضيين المسلمين الصائمين خلال شهر رمضان كان أكثر مرونة في أوقات متأخرة من بعد الظهر، لكنه كان يفتقر إلى السرعة والبطء في الاستجابة، ويصبح الأداء بطيئًا مع مرور الوقت، وخلصت الدراسة إلى أن مهارات التعلم والذاكرة تكون في أفضل حالاتها في الصباح خلال الصيام.

طرق زيادة التركيز

وفقًا لجامعة “هارفارد” يمكنك زيادة تركيزك بهذه الطرق:

  • ممارسة الألعاب المعرفية، مثل الكلمات المتقاطعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي السريع أو الجري، تحفز الرياضة المواد الكيمياوة الموجودة في الدماغ.
  • النوم لمدة من 7 إلى 8 ساعات، يساعد النوم على التخلص من هرمونات التوتر، التي تؤدي إلى ضعف التركيز.
  • اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، مثل المكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه، لكونها مفيدة على صحة الدماغ.

ربما يعجبك أيضا